لماذا وإلى أين ؟

“ضحايا” امتحان المحاماة يتقدمون بشكوى استعجالية جديدة ضد وهبي

وسيم الفائق/صحافي متدرب

تقدمت اللجنة الوطنية لـ”ضحايا امتحان المحاماة”، اليوم الجمعة 17 فبراير الجاري، بمقال استعجالي رام إلى إيقاف تنفيذ القرار الوزاري، من خلال وقف الامتحان الشفوي الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

وأكدت اللجنة، عبر صفحتها الرسمية (فايسبوك)، أن شروط قبول الدعوى الاستعجالية متوفرة لديهم بوضوح: ” أولا عنصر الجدية، والذي يتمثل في إرفاقنا المقال الاستعجالي بمقال في الموضوع قد عين له مستشار مقرر وتم تبليغ المعنيين بالأمر”.

وأضافت أن هناك عنصرا أساسيا وهو الاستعجال، حيث أن “الامتحان الشفوي المزمع تنظيمه سيكون بعد أسبوعين تقريبا واجتياز هذا الامتحان فيه ضرر بحقوقنا كمدعين”؛ وهو الضرر الذي يستحيل تداركه فيما بعد حسب تعبيرهم.

وكانت وزارة العدل، قد أعلنت عن برنامج الاختبار الشفوي للامتحان المذكور، عبر موقعها الرسمي، مؤكدة أن الامتحان سيُجرى أيام 1 و 2 و 3 و 4 مارس 2023 ، وذلك بمقر المعهد العالي للقضاء، الكائن بالرباط.؛ في تجاهل تام لمطالب المترشحين الراسبين في الامتحان، والمغاربة الذين شككوا في نزاهة هذا الأخير ونتائجه.

اللجنة المذكورة، كانت قد أفدات بأنها، سلكت كل الإجراءات المشروعة؛ من خرجات إعلامية واحتجاجية على المستوى الميداني، كما لجأت إلى القضاء عبر تقديم شكايتين، وراسلوا كل الأحزاب السياسية، بل وقدموا تظلما لجلالة الملك في إطار مسطرة مراسلة الديوان الملكي.

ويشتكي “المرسبون” في امتحان المحاماة، من عدم التوصل إلى أي حل، بعد أزيد من 45 يوما، من ظهور ما سمي إعلاميا بـ”فضيحة امتحان المحاماة”؛ رغم كل الأشكال الاحتجاجية التي خاضوها، و “الصخب” الإعلامي الذي أثارته قضيتهم على المستوى الوطني والعالمي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x