لماذا وإلى أين ؟

النتائج الرسمية للانتخابات الجُـزئية بمجلس المُستشارين

أسفرت النتائج الرسمية للانتخابات الجزئية لهيئة ممثلي المأجورين بمجلس المستشارين، للتباري على مقعدين  بعدما أسقطتهما المحكمة الدستورية، و جرت أمس الخميس 17 فبراير الجاري، (أسفرت) عن تصدر الاتحاد المغربي للشغل للائحة.

واحتل الاتحاد المغربي للشغل اللائحة بأزيد من 5 آلاف صوت، وتحديدا 5021 صوت أي بنسبة 40.62 في المائة من مجموع الأصوات المعبر عنها، وفق بيان للنقابة ذاتها، ليستعيد بذلك مقعدا واحدا من أصل المقعدين المتبارى حولهما.

فيما احتل الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، المرتبة الثانية في النتائج النهائية برسم الانتخابات الجزئية لممثلي المأجورين بمجلس المستشارين.

وأوضحت عن وزارة الداخلية، أنه بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي المأجورين، فإن اللجنة الوطنية للإحصاء، التي عقدت، اليوم الجمعة 17 فبراير 2023 بمقر وزارة الداخلية، اجتماعها المخصص لإحصاء الأصوات، أعلنت عن انتخاب زهرة محسين، من الاتحاد المغربي للشغل، و عبد الاله السيبة، من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وأورد الاتحاد في بيانه الذي تتوفر آشكاين على نظير منه، أنه يعتز بالنتائج التي حققها في هذا الاستحقاق، منددا في ذات الوقت بما وصفها ب “السلوكيات الدخيلة التي شابت هذه الانتخابات”.

وأضاف أن المنظمة خولت مقعدا إضافيا في مجلس المستشارين بالبرلمان لتلتحق بذلك “المناضلة زهرة محسين بفريق الاتحاد المغربي للشغل الذي سيستمر في الدفاع والترافع عن قضايا الطبقة العاملة وعموم المواطنين”.

ومن جهة أخرى، استنكر المصدر تدخل الأحزاب في الانتخابات، متسائلا ” كيف يعقل أز تقحم أحزاب سياسية أنفسها وفي هذه الانتخابات، البعض منها في الأغلبية الحكومية وأخرى في المعارضة وترأست الحكومة سابقا لسنوات دون نتائج تذكر..؟”

وكانت المحكمة الدستورية، قد أصدرت حكما نهائيا غير قابل للطعن بإقالة عضوين من الإتحاد المغربي للشغل من عضوية مجلس المستشارين، ويتعلق بكل من أمل العمري وعز الدين زكري، وذلك إثر الاقتراع الذي أجري في 5 أكتوبر 2021 برسم الهيئة الناخبة المكونة من ممثلي المأجورين.

 

 

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x