لماذا وإلى أين ؟

تمــورٌ جزائرية مسرطنة تُهرَّب عبر معبر الكركارات و تُـباع بالمغرب (برلماني)

كشف النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، عدي شجري، عن عمليات تهريب على الحدود المغربية الجزائرية الموريتانية، والتي يتم من خلالها تهريب كميات من التمور الجزائرية التي تحتوي مواد مسرطنة تباع بالسوق المغربية.

وحذر شجري وزير الصناعة والتجارة من هذا الموضوع في سؤال كتابي، اطلعت عليه “آشكاين”، حول مراقبة جودة التمور المستوردة، موردا قوله، إنه “مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، يتجدد النقاش حول جودة المواد الأكثر استهلاكا في هذا الشهر الفضيل، وعلى رأسها التمور التي تلقى إقبالا منقطع النظير لدى الأسر المغربية”.

وشدد المتحدث على أن هذا الأمر “يطرح معه وفرة المنتوج المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مقابل المنتوج المستورد من دول الجوار الذي يغزو الأسواق الوطنية، خاصة المنتوج الجزائري المهرب عبر مالي وموريتانيا، عبر معبر الكركرات، ويفتقد لأدنى معايير شروط السلامة والصحة”.

وأشار البرلماني نفسه إلى أن “التحاليل المخبرية، قد سبق أن أثبتت احتواء التمور الجزائرية المصدرة إلى دول أوربية، لمواد مسرطنة تضر بصحة الإنسان بشكل مباشر، نتيجة استعمال مبيدات ومواد كيماوية ممنوعة، مما يدعو إلى دق ناقوس الخطر، وتشديد المراقبة سواء على مستوى الحدود أو على مستوى الأسواق، حماية للمنتوج الوطني وتثمينه وحماية للمستهلك المغربي كأولوية”.

وطالب البرلماني نفسه من الوزير الكشف عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها وزارته لتثمين المنتوج الوطني من التمور وحمايته من المنافسة غير النزيهة، والتدابير المتخذة لضمان سلامة وصحة المستهلك.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
AMAL
المعلق(ة)
9 مارس 2023 12:32

Salam,
ici en France, on achéte plus les dates d’Algérie depusi au moins4 ans, elles contiennent elle est dangereuse pour la santé de nos enfants. S’il vous plait, vous ne l’achetez pas, même si elle est moins cher, pensez à la santé de vos enfants.

Abdo
المعلق(ة)
9 مارس 2023 10:49

أفضل أنواع الأمور هي الجزائرية تباع في أوربا ولم يقل أحد انها مسرطنة….إلا هدا البرلماني الدي يريد أن يحتكر السوق ويتحكم في سعر السوق خصوصا وأن رمضان على الأبواب.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x