لماذا وإلى أين ؟

مجلسُ الجالية و جامعة محمد السّادس يجمعون خُبراء مغاربة العالم في مجال المال والأعمال لمُناقشة فُرص الإستثمار

يعقد مجلس الجالية المغربية بالخارج (CCME) و جامعة محمد السّادس متعدّدة التخصّصات التقنية(UM6P)، “ندوة تعزيز الإستثمار ودعم المستثمرين.. مع خبراء مغاربة العالم في مجال المال و الأعمال”، وذلك في مقرّ الجامعة بابن جرير، يوم 18 مارس 2023.

الندوة تأتي في إطار الجهود المبذولة لجذب استثمارات الجالية المغربية بالخارج، و العمل على الاستفادة من خبرات وكفاءات مغاربة العالم في مجالات المال و الأعمال والإستثمار، وبمشاركة مغاربة العالم من كبار الخبراء الدوليين والمسؤولين في أبناك دولية ومؤسسات مالية واستثمارية عالمية، وتفاعلاً مع مضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـتاسعة والستّين لثورة الملك والشعب (20 غشت 2022)، الذي أكّد أهمية “مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها و مشاريعها”، و”تعريفها بمؤهلات وطنها، بما في ذلك دينامية التنمية والاستثمار”، و “الانفتاح على المستثمرين من أبناء الجالية؛ وذلك باعتماد آليات فعالة من الاحتضان والمواكبة والشراكة، بما يعود بالنفع على الجميع”، وإسهاما في استعدادات المملكة المغربية لاحتضان الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المقرر انعقادها في مراكش، خلال شهر أكتوبر القادم.

وتهدف الندوة، حسب بلاغ للجهة المنظمة إلى “الاستفادة من خبراء و كفاءات مغاربة العالم في مجال المال و الأعمال و عالم الإستثمار من خلال مناقشة واقع الإستثمار في المغرب وآفاقه، والسّبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره و تجاوز معوّقاته، ودور أسواق رأس المال المغربية في تمويل الإقتصاد ودعم الإستثمار، ودور مغاربة العالم في تعزيز دينامية الإستثمارات المغربية في إفريقيا من خلال البوابة المغربية.

كما ستعرف الندوة مناقشة أهمية الإستثمار في الثقافة المغربية، وأثر الصناعات الثقافية في التنمية الإقتصادية والمستدامة، وتقديم توصيات ومقترحات عملية حول سبل جلب استثمارات مغاربة العالم وتعزيز مشاركتهم في التّنمية في المملكة المغربية.

ويشارك في الندوة المذكورة، مغاربة العالم من كبار الخبراء والمسؤولين والمستشارين في المؤسسات الإقتصادية والمالية والاستثمارية العالمية، مثل منظمة التجارة العالمية، ومنتدى دافوس الإقتصادي العالمي، ومجموعة بلومبيرغ الإقتصادية العالمية، و مجموعة جنرالي الأمريكية للإستثمارات، والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية، ومجموعة البنك الأفريقي للتنمية، وبورصة لندن، والبورصة الألمانية، وبنك انجلترا، والبنك الألماني، وبنك روتشيلد وشركاؤه في باريس، ومجموعة فيتول الهولندية المتخصصة في الطاقة، ومجموعة جامب تريدين الدولية المتخصصة في التكنولوجيا واستراتيجيات التداول الخوارزمية، ومجموعة مورغان ستانلي البريطانية، ومجموعة بوسطن الإستشارية الأمريكية، فضلا عن مؤسسات جامعية واقتصادية ومؤسسات الاستدامة من المملكة المتحدة و ألمانيا و سويسرا و الكوت ديفوار و فرنسا و الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x