لماذا وإلى أين ؟

بعد حوار “آشكاين”.. فيدرالية الناشرين تكشفُ روايتها بخُصوص “اقتراحها” زيادة 200 درهم لأجور الصحافيين (فيديو)

خرجت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على ما صرحت به عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ حنان رحاب، خلال حلولها ضيفة على برنامج “آشكاين مع هشام” بخصوص اقتراح الفيدرالية زيادة 200 درهم لأجور الصحافيين.

وحذرت الفيدرالية المشار إليها في بلاغ لها، من “تمزيق لحمة القطاع باتخاذ الموارد البشرية كذريعة، واختلاق وقائع سوريالية من مثل أن الفيدرالية اقترحت زيادة 200 درهم في أجور العاملين مع العلم أن لا أحد سأل أصلا الفيدرالية في الموضوع حتى تجيب بمائة أو ألف”.

وجددت الفيدرالية في البلاغ الذي اطلعت عليه “آشكاين”، “اصطفافها الى جانب التطلع العام للنهوض بالأوضاع المادية و الإجتماعية للصحفيين، وبشروط أحسن مما ورد في اجتهاد تنظيمين مهنيين، وبأثر رجعي”، في إشارة منها للنقابة الوطنية للصحافيين المغاربة والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، ولكن، تضيف ذات الهيئة “شريطة أن تكون الفيدرالية حاضرة كممثل لإرادة المشغلين، وأن تكون هذه الزيادات منسجمة مع حصة الدعم الذي ستحصل عليه كل مقاولة، مع عدم إقصاء الصحف الصغرى والمتوسطة المهيكلة، وايلاء اهتمام خاص بالصحف الجهوية”.

وتشدد الهيئة ذاتها، على ضرورة الإعلان عن تاريخ انتخابات المجلس الوطني للصحافة الذي ستنتهي ولايته بعد أيام، أي في 4 أبريل المقبل، داعية إلى احترام القوانين المعمول بها على هذا المستوى، مطالبة بفتح حوار حقيقي بشأن الدعم العمومي، وذلك بما يحترم القانون ويحقق الإنصاف والعدالة لمصلحة كل الصحافة الوطنية والجهوية، وبما يتيح مدخلا موضوعيا و واقعيا لتحسين أوضاع الأجراء.

يأتي ذلك، بعدما قالت النقابية حنان رحاب في حوار مع “آشكاين”، إن “الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين أبانت عن جدية كبيرة وعن شجاعة في الاستماع للقضايا التي رفعناها لها كنقابة”، مضيفة “عقدنا معها أزيد من 7 اجتماعات رسمية بالإضافة إلى أخرى غير رسمية لتقارب وجهات النظر. وعمرها ما قالت لنا نزيد 200 أو 500 درهم كما قال لنا البعض”، في إشارة للفيدرالية المغربية لناشري الصحف دون أن تسميها.

وشددت النقابية ذاتها على أن الزيادة في أجور الصحافيين، ليست منحة و إنما زيادة ثابتة في الأجر”، موضحة أن الحديث عن كون تفعيل الزيادة في الأجور سيتم على شكل منح تقدمها المؤسسات الإعلامية للعاملين والصحافيين لأن نقاش الراتب مرتبط بالاتفاقية الجماعية، وأن هذه الزيادة ستضاف للأجر المصرح به”.

رحاب قالت في البرنامج ذاته، إن “هذه الزيادة ملزمة لكل المقاولات الصحفية”، وأن من لن يلتزم “سيقومون بفضحه عبر بلاغات ووقفات احتجاجية، لأن هذا الأمر سيضر اليد العاملة والموارد البشرية”، مشيرة إلى أنهم كنقابة يقومون بـ”الرصد والتتبع للمقاولات الصحفية التي التزمت بتفعيل هذه الزيادة والأخرى التي لم تلتزم”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x