لماذا وإلى أين ؟

المغرب يستأنفُ الدعوى التي رفعها ضدَّ الصحفي الإسباني سمبريرو

أعلن المحامي إرنستو دياز باستين لوبيز أنه سيستأنف الحكم القاضي برفض الدعوى المرفوعة من قبل المملكة المغربية ضد الصحفي الإسباني المعروف بالبوليميك المعادي للمغرب، إيرنستو سامبريرو.

وحسب وسائل إعلام محلية، فقد أكد محامي الدولة المغربية أنه ينوي استئناف حكم المحكمة الابتدائية رقم 72 بمدريد الصادر في 10 مارس، برفض دعوى التشهير المغربية ضد سمبيرور، الذي ادعى أن السلطات المغربية قامت بالتجسس عليه بواسطة برنامج بيغاسوس دون تقديم أدلة على الرغم من خبرة الشرطة التي خلصت إلى أن الفيروس المزعوم بهاتفه لم يكن اختراقاً.

وتجدر الإشارة، إلى أن الصحافي الإسباني المتخصص في شؤون المنطقة المغاربية هو واحد من 180 صحفيًا قدموا في التحقيق حول برنامج بيغاسوس كأهداف محتملة. لكن تحليل هاتفه، الذي أجرته الشرطة الإسبانية في أغسطس 2021، خلص إلى أنه لم يكن ملوثًا ببرامج التجسس، كما حدد الحكم الصادر في 10 مارس عن القاضية سونيا لينس مونيوز أنه حتى في حالة اكتشاف البرنامج، “من الصعب للغاية إثبات أن المغرب هو من كان يتجسس على المعني.

وفي سياق متصل، كان الخبير الأمريكي جوناثان سكوت، قد نشر تقريرا مفصلا حول الاتهامات التي طالت المغرب حول برنامج “بيغاسوس” من طرف منظمة “سيتيزن لاب”، مشيرا إلى أن الأدلة اتي قدمتها، غير كافية لإثبات إدانة المغرب أمام أي ولاية قضائية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x