لماذا وإلى أين ؟

المغرب يستعدُّ لتعزيز ترسانته العسكرية بـ”سبايدر” الإسرائيلي

يعمل المغرب جاهدا على تعزيز ترسانته العسكرية مع الحرص على تنويع موارده من الأسلحة، إذ تخطط القوات المسلحة الملكية لاقتناء نظام دفاعي جوي إسرائيلي يدعى “سبايدر” قادر على الدفاع عن النقاط الاستراتيجية والقوات المتنقلة والمراكز الحضرية ضد جميع التهديدات الجوية.

وأوضح موقع “ديفنسا” المتخصص في شؤون الأمن والدفاع، أنه يتم تقييم العديد من المنظومات الدفاعية الجوية من قبل المغرب، وأبرزها نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي المعروف ب “سبايدر” .

وأضاف المصدر أن المغرب ضاعف من جهوده لاقتناء أنظمة دفاع جوي متوسطة أو بعيدة المدى في غضون سنوات قليلة فقط، وأضحى بلدا يجمع بين أنظمة دفاع جوي متعددة المهام ومن مصادر مختلفة.

ومع تقارب الرباط مع إسرائيل، أصبحت أنظمة الأسلحة الإسرائيلية الأكثر طلبا من الجيش المغربي، حيث تم بالفعل توقيع عقد لشراء بطاريات لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي متعدد الطبقات “Barak-MX”، والذي يصل مداه إلى 150 كلم، مع القدرة على اعتراض الصواريخ الباليستية، يردف المصدر.

وتم تطوير هذا النظام بواسطة مجموعة Rafael Advanced Defense Systems، وهو قادر على التعامل مع هجمات الطائرات الانتحارية بدون طيار وصواريخ كروز وبعض القنابل وكذا الصواريخ الباليستية، يسجل الموقع.

ودخل هذا النظام الدفاعي المضاد للطائرات، بحسب “ديفنسا”، الخدمة في جيوش 8 دول، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية التشيك وجورجيا وفيتنام وسنغافورة والفلبين.

يذكر أنه في يناير، توصلت القوات المسلحة الملكية بنظام Barak MX المضاد للطائرات والدفاع الصاروخي، والذي تم طلبه في فبراير 2022 من الشركة العامة الإسرائيلية لصناعات الطيران والفضاء (IAI).

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.7 3 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x