لماذا وإلى أين ؟

أكــبر نقابة في المغرب تتضامنُ مع المحتجين في فرنسا

عبرت نقابة الاتحاد المغربي للشغل عن تضامنها مع الحركة النقابية الفرنسية ومع ”نضالاتها ” لمواجهة قرار الحكومة برفع سن التقاعد إلى 64 سنة.

وتشهد فرنسا، منذ أيام مُظاهرات غير مسبوقة، احتجاجا على رفع سن التقاعد، بلغت ذروتها (أمس و أول أمس)، حين تحولت إلى مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن، خلفت إصابات واعتقالات بالجملة.

أكبر نقابة مركزية في المغرب،  أكدت أن ”التضامن ” مع المحتجين الفرنسيين يأتي في إطار ”علاقات الأخوة والتضامن” التي تربط الإتحاد المغربي للشغل بالمنظمات النقابية الفرنسية، حيث وجه موخارق، ”رسالة تضامنية”، إلى قادة أشهر النقابات الفرنسية.

وذكر بلاغ للنقابة أن موخارق عبر عن ” تضامن الاتحاد مع النضالات التي تخوضها النقابة و الطبقة الفرنسية، تنديدا بقرار الحكومة القاضي بتمرير القانون التراجعي برفع سن تقاعد الأجراء بفرنسا إلى 64 سنة”.

كما شددت الرسالة، حسب بلاغ الاتحاد المغربي للشغل، عن ”المساندة التامة لموقف النقابات الفرنسية من هذا الاصلاح الذي صنفته بـ ”العنيف و غير العادل و غير المنصف”.

وكشفت النقابة أن ”أي إصلاح يهم عالم الشغل وقضايا العمال وعلى رأسها التقاعد لا يمكن أن تمر إلا عبر آليات الحوار الإجتماعي الجاد والتفاوض المسؤول والأخذ بمواقف النقابات”.

جدير بالذكر، أن الاحتجاجات المندلعة في المدن الفرنسية، شارك فيها أكثر من نصف مليون متظاهر ، بحسب وزارة الداخلية الفرنسية. من جهتها تشير النقابات إلى حشد أكثر من مليوني متظاهر في عموم فرنسا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
29 مارس 2023 13:34

لوكنتم تفكرون في مصلحة المغرب لقمتم بتضامن موحد، وبلاغ موحد، لكل الهيئات النقابية حتى تعطو لهذا التضامن حجمه ووزنه الحقيقي، لكن لعبة المزايدة حتى في درجة التضامن، اعمت عيونكم عن ما هو أصح وانسب للوطن.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x