لماذا وإلى أين ؟

الحكومة الإسبانية: تجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب صار ”معقدا للغاية”

أبدت الحكومة الاسبانية ”تشاؤما” حول تمديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب، مؤكدة أن تمديد الاتفاقية صار ”معقدا للغاية”.

ذلك ما عبر عنه وزير الفلاحة والصيد البحري الاسباني، ليوس بلاناس، أمس الأربعاء، حول التجديد ”قصير الأمد” لاتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تعتبر اسبانيا أكبر مستفيد منها.

وأكد الوزير الاسباني، وفق ما نقلته وكالة الانباء الاسبانية ”ايفي”، في وارسو، أن ”تمديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب التي تنتهي يوم 17 يونيو المقبل، كان موضوع اجتماع مجلس الوزراء الأخير المنعقد في بروكسيل قبل أسابيع قليلة”، مشيرا إلى أن تمديدها بات ”معقدا للغاية…”.

وتعتبر إسبانيا الخاسر الأكبر، في حال عدم تجديد الاتفاقية، حيث تحصل بموجبها على 93 ترخيصا من أصل 138، مما دفع الوزير الاسباني إلى القول بأن الأمر ”يُجبر الحكومة على التفكير في إجراءات التخفيف من التأثير السلبي بين مالكي السفن الإسبان”.

يُشار إلى أن اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وبروتوكول التنفيذ المرتبط بها، دخل حيز التنفيذ في 18 يونيو 2019 لمدة أربع سنوات وستكون مفاوضات تجديدها مشروطة بحكم تصدره محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
30 مارس 2023 13:52

ربط اتفاقية الصيد بقرار المحكمة الاروبية، يجب ان يستغله المغرب بقوة لصالحه للحصول على اعتراف دائم وحقيقي بمغربية الصحراء من طرف كل الدول الاروبية..

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x