لماذا وإلى أين ؟

قضايا منسية.. حين تحول توزيع قُفف مساعدات غذائية إلى مأتم جماعي لعجائز مُعوزات في الصويرة (الحلقة 11)

هي قضايا ظلت ملفاتها رهينة الرفوف لسنوات عديدة، حتى صارت من ”المنسيات”.
بعضها فتح فيها تحقيق ولم يخلص إلى النهاية رغم طول السنين، وأخرى تعالت أصوات مٌطالبة بفتح تحقيق بشأنها، إلا أن ذلك لم يتم إلى أن طالها النسيان ولم يعد أحد يذكرها أو يتذكرها.
”قضايا منسية”، سلسلة تنشر على شكل حلقات طيلة شهر رمضان، تنفث الغبار عن ملفات ثقيلة، سياسية، اجتماعية، حوادث خلفت ضحايا بالجملة، وقف أمرها عند بعضها حد”فُتح فيها تحقيق”.

الحلقة الحادية عشر: حين تحول توزيع قُفف مساعدات غذائية إلى مأتم جماعي لعجائز مُعوزات في الصويرة

في الساعات الأولى من صبيحة يوم الأحد 19 فبراير 2017؛ تسبب حادث تدافع حوالي 1000 شخص، رغبة في الحصول على مساعدات غذائية، في وفاة أكثر من 15 امرأة وجرح عشرات الآخرين، بضواحي مدينة الصويرة.

الحادثة وقعت بجماعة سيدي بولعلام بالصويرة، لحظة توزيع مساعدات غذائية من طرف أحد المحسنين على الأسر المعوزة بالمنطقة.

إحدى المصابات في الحادث

الجمعية المعنية لها تنسيق مع هيئات خيرية أجنبية، خاصة بالإمارات، اعتادت توزيع مساعدا عبارة عن قفة بها مواد غذائية أساسية ، على سكان المنطقة، وهو ما جعل أعداد الراغبين في الاستفادة من المساعدات تزداد بشكل كبير.

وبمجرد علمهم بخبر المساعدات، هرول مئات الأشخاص، معظمهم نساء، قادمين من المناطق المجاورة كآسفي وشيشاوة، طمعا في الحصول على بضع دقيق وشاي وسكر وزيت، لكن خرجت الأمور عن سيطرة السلطات والمنظمين، ليتحول العمل الاحساني إلى مأتم جماعي لعجائز معوزات.

وفتحت الفاجعة نقاشا حول العمل الإحساني بالمغرب وضرورة تنظيمه، كما تعالت أصوات مُطالبة بتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات في حق كل من تبث تورطه في الواقعة.

وزارة الداخلية، أكدت حينها أنه تم “فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة لمعرفة ظروف وملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات”، كما كشفت أنها “فتحت أيضا تحقيقا إداريا شاملا في الموضوع”، وانتهى الموضوع دون أن يعلم أحد من المسؤول ودون ترتيب أي جزاء.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x