لماذا وإلى أين ؟

بعد أن تخلَّــت عنه وزارة بنسعيد.. ”كُتّــاب المغرب” يُناشد السلطات بـ ”التدخل الفوري” لإنقاذ أسرة الفنان جواد من التشرد

طالب اتحاد كتاب المغرب،  السلطات الحكومية ومختلف المؤسسات الوطنية ذات الصلة، بـ ”التدخل الفوري”، للتكفل بأسرة الفنان الراحل، أحمد جواد، وإنقاذها من ”التشرد والضياع”.

كما دعا ذات الاتحاد وزارة الثقافة، إلى إخراج قانون إحداث “مؤسسة الفنان”، إلى حيز الوجود، والتي سيوكل إليها الاعتناء بالمشاكل الاجتماعية للفنانين، وذلك بعد حادث وفاة الفنان أحمد جواد، إثر إحراق نفسه أمام الوزارة المذكورة.

ونعى اتحاد كتاب المغرب، في بيان اليوم الاثنين 03 أبريل الجاري، الكاتب والزجال والممثل المسرحي والمنشط الثقافي المغربي، و”صديق الكتاب والفنانين والمثقفين المغاربة”، أحمد جواد، الذي توفي أمس، بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، وذلك على ”إثر مضاعفات إضرام النار في جسده الهزيل، قبل أيام، أمام مبنى قطاع الثقافة بمدينة الرباط، تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للمسرح”. وفق نص البيان.

وأبرزت الهيئة أن الفنان المسرحي الراحل أحمد جواد، ”عرف بحضوره الفني والنضالي، وبأعماله المسرحية، وبتنشيطه، المشهود له به، للمشهد الثقافي والفني الوطني”.

كما كان جواد، وفق ”كتاب المغرب”،  ”يحب عمله، بكل تفان ومسؤولية، بمثل ما ظل خدوما للثقافة المغربية، بكل ما أوتي من جهود ووقت وإمكانيات، فواصل، حضوره، بعد إغلاق “نادي الأسرة”، عبر تجليات أخرى، كاتبا و ممثلا مسرحيا و زجالا، فنجده لا يتوانى في إهداء أعماله المسرحية مجانا إلى كتابنا وأدبائنا، بكرم نادر، وبهذه المناسبة أو تلك”.

وجدد الاتحاد، بهذه المناسبة ”القاسية”، إطلاق نداء بالنهوض بـ ”الوضع الاعتباري للكاتب المغربي”، مطالبا بتمكين الجسم الثقافي من الإمكانيات اللازمة، وتوفير ”المناخ المحفز والملائم، الذي يستجيب لانتظارات أجيال متعاقبة من المثقفين والكتاب المغاربة، بغاية النهوض بأوضاعهم الاعتبارية، وعلى رأسها دعم أوضاعهم الصحية والاجتماعية والمادية، بما يحفظ كرامتهم ويصونها، ويعزز حقوقهم المادية والمعنوية، ويحفزهم على تحسين أدائهم ومؤهلاتهم”.

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x