لماذا وإلى أين ؟

طفلٌ من أم مغربية و أب جزائري يُلهم العالم بموهبته الخارقة رغم التوحــد (فيديو)

تحول طفل من أم مغربية وأب جزائري، إلى حديث العديد من وسائل الإعلام العالمية، خصوصا الفرنسية منها، بعد أن أبان عن موهبة خارقة، رغم إصابته بمرض التوحد.

وصار الطفل محمد إيبركن، مصدر إلهام حقيقي لأبويه، و بشكل أخص أمه مليكة البالغة من العمر 45 سنة، التي تروي قصة معاناة الطفل منذ صغره، الذي لا ينام إلا قليلا و لا يتكلم و لا يُحب اللعب مع أحد.

بعد الشكوك التي راودت الأبوين حول سلوكات الطفل الغريبة و عزلته الدائمة، اكتشفت سنة 2012، عقب تشخيص حالته طبيا، أن محمد البالغ حينها 7 سنوات، يعاني من مرض التوحد الحاد، لتبدأ مرحلة البحث عن حل، تسجيله في مركز لذوي الاحتياجات الخاصة، الحصول على مكان له في معهد صحي تعليمي، المهمة شبه مستحيلة، تقول أمه.

في لقاء مع صحيفة ”لوباريزيان” الفرنسية، خلال شهر أبريل الجاري، بمناسبة اليوم العالمي للتوحد، حكى الطفل الذي صار شابا، ، تفاصيل عن طفولته وعن شغفه الكبير بلعبة الشطرنج.

بدأ محمد التأقلم مع عالمه الخارجي، نطق أول كلمة له وهي ”أمي”، والده الجزائري كان دائما إلى جانبه يعلمه السباحة. نتائجه المدرسية ممتازة.

اكتشفت الأسرة شغفه الكبيرة بلعبة الشطرنج الذي ستقلب حياته رأسا على عقب، إلى درجة أن الشاب البالغ من العمر حاليا 17 سنة، بات يفوز بجل المسابقات التي يشارك فيها.

التحق السنة الماضية، بمدرسة سان سير العسكرية، وهي إحدى المدارس الفرنسية المرموقة، وباتت أمه المغربية فخورة بابنها، بعد أن تمكنت من إنقاذه، وصار موهوبا ومتوفقا في دراسته، حيث حصل على شهادة البكالوريا عن جدارة و استحقاق. و أكدت والدته أن القواعد الصارمة للمدرسة العسكرية تناسبه.

وأضافت الأم، في لقاء مع إذاعة فرنسا الدولية، إن نطقه بكلمة ”أمي” لأول مرة، كانت مؤثرة للغاية، ”لقد كانت اللحظة أحد أفضل أيام حياتي. رغم أنني عندما كنت حاملاً، لم أكن أتوقع أن أنتظر سبع سنوات كي يناديني بأمي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x