لماذا وإلى أين ؟

هجرةُ جماعية لعشرات مهنيي التمريض المغاربة إلى كندا

في الوقت الذي تستعد فيه الحكومة المغربية لاستقطاب ممرضات و ممرضين من الفلبين لسد الخصاص، استقبلت مقاطعة كيبيك بكندا، خلال أول شهرين من السنة الجارية، عشرات الممرضات والممرضين المغاربة، كجزء من برنامج التوظيف الحكومي الذي يدخل الآن مرحلته الرابعة.

وحسب ما أودرته مصادر إعلامية، فقد أطلقت حكومة كيبيك خطة في فبراير 2022 لتوظيف 1000 ممرض دوليًا، حيث تظهر أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة والشؤون الإجتماعية الكندية استمرار وصول مئات الممرضات من المغرب و تونس والكاميرون و الجزائر و لبنان و هايتي.

و تم خلال المرحلة الأولى من البرنامج، استقبال 205 ممرضا و ممرضة، و بحلول نهاية الخريف المقبل، من المفترض أن يعملوا كممرضين و ممرضات كاملي الأهلية في نظام الرعاية الصحية في كيبيك.

و خلال المرحلة الثانية من البرنامج، تم اختيار ما مجموعه 240 مرشحًا. وصلوا إلى كيبيك بين يناير و أبريل 2023، ومن المتوقع تجنيد 202 آخرين للمرحلة الثالة بين مايو و يوليو من هذا العام.

وأخيرًا ، سيتم اختيار 377 شخصًا آخر للمرحلة الرابعة، يرتقب وصولهم إلى كيبيك في خريف عام 2023، حيث يمكنهم البدء فورًا في التدريب.

وكانت سفارة الفلبين بالمملكة قد أعلنت أن الحكومتين المغربية و الفلبينية تسعيان إلى الوصول إلى اتفاقية تعاون عمالي، لجلب أكثر من 4600 عامل فلبيني، من بينهم المئات من الممرضات، و ذلك من خلال إبرام مذكرة تفاهم بين الطرفين في المرحلة الأولى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الله
المعلق(ة)
9 أبريل 2023 23:49

من نتائج التنمية المستدامة ديال الكذب و البهتان !!!!

Bouaza
المعلق(ة)
10 أبريل 2023 08:29

خدموا غير هادوا لعندهم الدبلومات من المدارس الخصوصية ديروا ليهم تكوين جيد بقا خاصكوم غير الفليبين في الاخر قولوا حق صناديق التقاعد خاوية وا خدموا ولاد البلاد هاد الممرضين لهاجروا راه غير بسباب المسؤولين لهاملين
هاد القطاع

احمد
المعلق(ة)
10 أبريل 2023 16:55

اذا لم تعرف كيف تستثمر في طاقاتك البشرية، فهناك غيرك من يعرف كيف يحسن الاستتمار فيها.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x