لماذا وإلى أين ؟

تقرير يكشفُ حجم تهديد الدرونات الإيرانية للإستقرار بشمال أفريقيا

حذّر الخبير في الشؤون الإيرانية في معهد القدس للأمن والاستراتيجية، أليكس غرينبرغ، في تقرير نشر على الموقع المتخصص في السياسيات الإسرائيلية والشرق الأوسط “fathom “، (حذر) من أن تصدير النظام الإيراني للطائرات بدون طيار إلى جهات معينة يؤدي الآن إلى زعزعة الإستقرار ليس فقط كما أوضحت حرب بوتين في أوكرانيا، بل العالم بأسره، وأشار على وجه الخصوص إلى تزويد إيران للكيان الإنفصالي “البوليساريو” وأيضا الجزائر بطائرات بدون طيار، وهو ما يثير القلق حول الاستقرار في شمال أفريقيا.

وكشف التقرير أن الجزائر تتصدر قائمة زبناء إيران بعد روسيا، حيث تشتهر الدولة بانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك القيود المفروضة على حرية التعبير والدين للمسيحيين والأقليات الأخرى، ويعاني شعبها من صعوبات اجتماعية واقتصادية رهيبة. وأفادت “تسنيم”، وهي صحيفة إيرانية تابعة للحرس الثوري الإيراني، أن الجزائر تعتزم إنشاء مركز لبحوث وتطوير الطائرات بدون طيار في مدينة سيدي عبد الله في شمال الجزائر.

وأضاف التقرير، إلى أن التعاون الإيراني الجزائري في مجال الطائرات دون طيار، أثار مخاوف المغرب و إسرائيل. حيث إن الإمداد الإيراني بالذخائر المتساقطة والطائرات بدون طيار الهجومية إلى الجزائر سيكثف العلاقات بين النظامين الاستبداديين.

وأوضح المصدر ذاته أن قيادة الطائرات بدون طيار تتطلب تدريبات مطولة في الموقع، ومن المرجح أن ترسل إيران مدربين من حزب الله يتحدثون العربية لهذا الغرض. في كلتا الحالتين، فإن هذا التحالف الجريء يشكل أخبارا سيئة للمصالح الغربية في المنطقة.

وأفاد المصدر أن جبهة البوليساريو، وهي جهة جزائرية وحليفة إيرانية في المنطقة، تعارض بشدة العلاقات المتنامية بين المغرب و إسرائيل، ولن تتردد في استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية ضد المغرب. الأمر الذي قد يهدد الاستقرار والأمن في شمال إفريقيا، مما قد يشكل تهديدًا خطيرًا للمصالح الغربية في المنطقة؛ من حيث التصعيد المحتمل لنزاع الصحراء؛ وتقويض أمن الطاقة الذي كانت الدول الغربية مثل ألمانيا تتطلع إليه، وكذا تداعيات إنسانية، بما في ذلك موجات الهجرة الناتجة عن عدم الاستقرار الإقليمي.

ويؤكد التقرير أنه في حين لا يجب على أي دولة مهتمة بالسلام والاستقرار الإقليميين شراء طائرات بدون طيار من النظام الإيراني، يجب على الولايات المتحدة ممارسة الضغط لمنع هذا التحالف للأنظمة الاستبدادية من اكتساب أحدث القدرات التدميرية “المصنوعة في إيران”، وليس فقط بسبب البعد الأخلاقي للجغرافيا السياسية.

وأورد التقرير، أنه غالبا ما يستخدم الإيرانيون عناصر حزب الله لتوجيه الميليشيات الناطقة بالعربية. لهذا السبب، فإن إيصال الأسلحة من إيران إلى البوليساريو من خلال وساطة الجزائر التي لا جدال فيها يعني أيضًا زيادة وجود حزب الله في شمال إفريقيا. وقد تشجع الجزائر البوليساريو على مهاجمة المغرب بعنف أكبر الآن بعد أن أصبح لديها طائرات إيرانية بدون طيار. وهذا بدوره سيؤدي إلى رد مغربي أشد. ونتيجة لذلك، فإن التوتر القائم بالفعل بين البلدين بسبب دعم الجزائر لمقاتلي البوليساريو يخاطر بالخروج عن السيطرة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x