لماذا وإلى أين ؟

أوزيــن يَـدْعــو من داخِـل البرلمان الأوروبي إلى عقدِ القمَّة الأورو- إفريقية في المــغرب

في عز الأزمة بين الرباط والبرلمان الأوروبي، بسبب اتهامات بالفساد تلاحق نوابا أوربيين، أُقحم فيها اسم المغرب إلى جانب قطر؛ أجرى الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، زيارة إلى ذات المؤسسة الأوروبية.

واقترح أوزين، الذي كان على رأس المجموعة الليبرالية  ”Renewpac” بصفته مساعدا لرئيسها، من البرلمان الأوروبي، بعقد القمة الأورو- إفريقية، بالعاصمة الرباط.

وتلقى محمد أوزين أمين” الحركة”، دعوة من الرئيس المشارك للمجموعة الليبرالية ”Renewpac”، بالبرلمان الأوروبي بصفته رئيسا مشاركا للمجموعة ممثلا للقارة الافريقية.

وتأتي الزيارة بناء على دعوة من نائب Renewpac”، و نائب عن مجموعة الليبرالية الأوروبية ” Renew Europe”، التي تأسست سنة 2019، وتضم 103 برلمانيا أوروبيا.

وكان اللقاء الذي نُـظّم تحت شعـار”إعادة إحياء الشراكة الأفريقية- الأوربية”، فرصة لمناقشة قضايا ذات طابع اقتصادي واجتماعي و دبولماسي مشترك، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون والعلاقات بين البرلمانيين المغاربة والأوربيين.

وقد خصص لحضور الأمين العام برنامج حافل بالأنشطة منها سلسلة لقاءات عالية المستوى، وكذا لقاء استثنائي مع وفد هام عن المجموعة الليبرالية بالبرلمان الأوروبي. وتم هذا اللقاء، برحاب البرلمان الأوروبي بستراسبورغ، تزامنا مع أشغال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي.

وحضره الى جانب أوزين كل من الوزيرة السابقة حكيمة حيطي، رئيسة الأممية الليبرالية وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، و الحادجي عمر يوم، وزير سنغالي سابق بصفته نائبا لأوزين، وهو يشغل حاليا منصب مدير ديوان رئيس الجمهورية السينغالية.

وشارك أوزين رفقة الحادجي عمر يوم، نائب الرئيس المشارك، اجتماع مكتب Renew Europe داخل مقر الصرح الأوربي. وخلال هذا الإجتماع، الذي شكل فرصة ”سانحة لاستعراض الجدول الزمني للعلاقات بين القارتين، تم الاتفاق على تنظيم لقاء بين مجموعة التجديد والنواب والمسؤولين الأفارقة.

هذا وقد تميزت هذه الزيارة بمداخلات رفيعة المستوى من جانب الاتحاد الأوروبي، منها على وجه الخصوص مداخلة نيكولا بير نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، وكذا مداخلة ممثلين عن اللجنة الأوروبية للشؤون الخارجية و ممثلين عن عدة أحزاب أوروبية.

يذكر أن المجموعة الأوروبية الليبرالية Renew، التي تأسست في يونيو 2019، تضم 103 أعضاء في البرلمان الأوروبي من الليبراليين، والليبراليين الاجتماعيين، والمؤيدين لأوروبا الفيدرالية. بينما تربط مكونه الإقليمي Renewpac علاقات تعاون مع الأحزاب الليبرالية في المحيط الهادي وإفريقيا والكاريبي.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x