لماذا وإلى أين ؟

القصر الكبير.. كاتبٌ يتَّـــهمُ السُّلطات بمنع حفل توقـيع روايتِه بمعرض الكتـــاب

أعلن الروائي عبد القادر الدحمني، عن إلغاء حفل توقيع روايته “معزوفة لرقصة حمراء”، الذي كان مرتقبا يوم أمس الأربعاء 3 ماي الجاري، بالمعرض الجهوي للكتاب المنظم بمدينة القصر الكبير، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك “بتعليمات فوقية” كما وصفها الكاتب.

وقال المعني في تدوينة على حسابه على موقع التواصل فيسبوك، “مرة أخرى، تتدخل السلطات المخزنية لتعمل على منع حفل توقيع روايتي ‘معزوفة لرقصة حمراء’، بالمعرض الجهوي للكتاب المنظم بمدينة القصر الكبير، معقل العلم و الثقافة ومنارة من منارات تاريخ المقاومة والوطنيين الأحرار، مرة أخرى تنهال المكالمات الهاتفية على الجهة المنظمة توبيخا وتهويلا و تهديدا، لثنيها عن تنظيم مجرد حفل توقيع كتاب”.

وأضاف “سيأخذك العجب بعد أن تعلم أنه طُبع بدعم من وزارة الثقافة سنة 2016، وأن صاحبه من مواليد مدينة وزان التابعة للجهة، وأن الأولوية في أنشطة المعرض مخصصة لأبناء الجهة وكفاءاتها القاطنة بها أو خارجها، وسيأخذك العجب مرة أخرى أن السلطات في بلد ‘الحق والقانون’ و’الحريات المكفولة’ لا زالت تخاف من مجرد رواية، وتجتمع أجهزتها، وتتكثف اتصالاتها، لمجرد أن تمنع كاتبا مغربيا، يفكّر بطريقة مغايرة للنسق المُكرّس، ولا يجد غضاضة في معانقة قضايا المغاربة، ويرفض أن يَهَبَ ولاءَه وجهودَه لغير الحق والعدل والكرامة والحرية”.

وقد حاولت “آشكاين” التواصل مع المديرة الجهوية لوزارة الثقافة، لاستجلاء رأيها حول إلغاء حفل التوقيع، وكذا اتهامات الكاتب بوقوف جهات عليا وراء منع توقيع روايته، إلا أن الهاتف ظل يرن دون مجيب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
4 مايو 2023 20:56

لا تقولوا إننا في دولة الحق و القانون .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x