لماذا وإلى أين ؟

الملك يترأسُ حفْــل تقْـديم نموذج أوّل سيارة مغربية مُـوجَّـهة للعُموم و مركبَة تعملُ بالهيدروجين (صور)

ترأس الملك محمد السادس، مساء يومه الاثنين 15 ماي 2023 بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة « صنع في المغرب »، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

ويعكس تقديم سيارة شركة « نيو موتورز »، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين » لشركة NamX « نامكس »، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، إرادة الملك تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، لاسيما لدى الشباب المغربي، التي يجسدها هذان المشروعان.

وتنسجم هاتان المبادرتان الصناعيتان تمام الانسجام مع التعليمات الملكية الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، لاسيما في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز انبثاق جيل جديد من المقاولات في المملكة.

كما يكرس هذان المشروعان، الرؤية المستنيرة للملك بخصوص التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، لاسيما في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد.

وقامت شركة « نيو موتورز » بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير. ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

ويتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد منحت في فبراير 2023 المصادقة النهائية للمركبة الأولى. وأشرفت المقاولة على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، وتعتزم تدشين هذه الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل وإطلاق عملية التسويق.

وتشرف على هذا المشروع، الذي يعد إيذانا بميلاد أول علامة سيارات مغربية للعموم، كفاءات وطنية. ويعتمد خصوصا على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

وفي ما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة ” NamX « نامكس، فقد تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية.

وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

ويضع هذا المشروع الرائد المغرب في صلب الدينامية المتجددة، على المستوى العالمي، الرامية إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين النجاعة واحترام البيئة.

إثر ذلك وشح الملك كلا من نسيم بلخياط المؤسس المدير لشركة « نيو موتورز »، وفوزي نجاح المؤسس المدير لشركة « نامكس »، بوسام الكفاءة الفكرية من درجة قائد.

وجرى هذا الحفل بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
MRE de Montpellier
المعلق(ة)
15 مايو 2023 21:41

BONSOIR OUF JE SUIS FIER D’ÊTRE MAROCAIN., il faut continuer à créer des richesses , innover des technologies avancées , pour être VRAIMENT indépendant. Nous avions eu notre indépendance en 1956? ça fait 67 Ans et ce n’est pas trop tôt tout de même, que nous Marocains inventer des voitures et être indépendant scientifiquement, économiquement , militairement , pour ne plus être humilié par les problèmes des visas , de recherches scientifiques , et les ventes des armements , etc….. vive les Marocains jaloux de leur pays, et qui travaillent, durement pour faire avance le Maroc

مواطن
المعلق(ة)
15 مايو 2023 20:41

الحمد لله . نتمنى من المغرب أن يسرع من الصناعة المغربية الأصل 100 % ، وأن تمنح للمواطن بسعر منخفض لكي نتخلص بشكل سريع من سيارات فرنسا التي هي مسيطرة على المغرب .

سعيد
المعلق(ة)
15 مايو 2023 22:54

انا متأكد 100/100 بأن المغاربة كلهم سيشترون السيارة المغربية الصنع لتشجيع الصناعة المغربية، شنقريحة وتبون ما غايديهومش النعاس واحد الشهر وسيخرجون بأكدوبة صناعية بوخروبية لاطفاء غضب شعب الفقاقير الطابوري هههههه

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x