لماذا وإلى أين ؟

الدرك يعتــقلُ مُـتورطا في عملية “فانتوم بليونش”

أوقفت مصالح الدرك الملكي ببليونش، يوم أمس الاثنين، متورطا في عملية للهجرة السرية عبر قارب “فانتوم”، عرفتها المنطقة قبل أيام وخلقت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصويرها من طرف المصطافين، إثــر دنو القارب من الشاطئ المزدحم في واضحة النهار حيث أقلَّ عددا من الشبان منطلقا نحو الضفة الأخرى.

وحسب مصادر محلية، فقد قادت تحقيقات الدرك الملكي في الواقعة، إلى تحديد هويات عدد من المتورطين في العملية، حيث تم توقيف أحدهم وإيداعه سجن الصومال بتطوان، فيما تم إصدار مذكرات بحث وطنية في حق ثلاثة آخرين.

وكانت السلطات القضائية بمدينة سبتة المحتلة، قد أفرجت يوم الاثنين 15 ماي الجاري، عن قائدي ما سمي “بفانطوم بليونش”، الذي حاول الوصول إلى الضفة الإسبانية، بعدما قام بإقلال ثمانية شبان مغاربة من شاطئ بليونش، أمام أنظار الجميع وفي واضحة النهار، في مشهد هوليودي.

وقام المعنيان وهما مواطنان إسبانيان، بتحميل الشبان على متن القارب، من على شاطئ قرية بليونش المحاذية لسبتة المحتلة، باتباع نفس طريقة العمل التي أصبحت عملاً تجاريًا جديدا لعصابات التهجير البشري والاتجار في البشر الصيف الماضي، حيث اقتربوا بسرعة من ضفة الشاطئ الرملي وشرعوا في حثّ المصطافين على السباحة نحو القارب بسرعة، بحثًا عن أولئك الشباب الذين يرغبون في الهجرة نحو الحلم الأوروبي.

وأفادت مصادر إعلامية محلية من سبتة، أنه تم سحب جوازي سفر المعنيين، وأحدهما من سبتة والآخر من الجزيرة الخضراء، وينتظران المحاكمة بتهمة التهجير السري. وكان مكتب المدعي العام بسبتة المحتلة، قد طالب بعدم إطلاق سراح المعنيين، ومتابعتهما في حالة اعتقال.

تجدر الإشارة، إلى أن المعنيين تم اعتقالهما في عملية نفذها الحرس المدني الإسباني بسبتة، وسط المضيق بعد فرار المعنين نحو شبه الجزيرة دون أن تتمكن عناصر القوات المساعدة المغربية والدرك البحري من إجهاض العملية، فيما أوقفت مصالح الدرك الملكي عددا من الشبان الذين لم يوفقوا في الوصول إلى القارب قبل انطلاقه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x