لماذا وإلى أين ؟

تحليل صــور.. جلسةٌ مُــهينة للرئيس الجزائري خلال استقباله من طرف نظيره البرتغالي (صور)

استقبل الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا أمس الثلاثاء 23 ماي الجاري، رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، داخل مقر الرئاسة البرتغالية بلشبونة، حيث جرت محادثات ثنائية.

ووفق الصور التي نشرتها الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية الجزائرية، فإن الإستقبال الذي خصص لعبد المجيد تبون كان “باهتا”، خاصة أن قاعة الإستقبال و طريقة و وضعية الجلوس و”البرتوكول” بشكل عام تجعل المتلقي يستنتج حصول إهانة واضحة لتبون.

في هذا الإطار، سجل المتخصص في تحليل الصورة إبراهيم جديد، مجموعة من الملاحظات حول “البرتوكول” المعتمد في استقبال تبون بالبرتغال، أولها الفضاء الذي استقبل فيه الرئيس الجزائري، وهو فضاء “مبعثر” و”غير مرتب”، وذلك يظهر في الخلفية غير الموحدة وكذا في عدم وجود أعلام البلدين، وهو ما يؤكد عدم اهتمام المُستقبِل بالمُستقبَل.

الملاحظة الثانية، وفق جديد، الذي كان يتحدث لـ”آشكاين”، هي وضعية الجلوس، حيث أن جسدي الرئيسين في اتجاهات مختلفة، وهو ما يسمى في لغة الجسد باتجاه الحركة الذي هو في الصور متقاطع تقاطع الرؤى والمواقف بخصوص قضايا هاما، من بينها ملف نزاع الصحراء، الذي فشل تبون في إقناع البرتغال بالإدلاء بموقف يسير في اتجاه ما تسعى إليه.

ومن بين الملاحظات كذلك، أن كرسي الرئيس البرتغالي يعلو الأريكة التي جلس عليها تبون، يعني أن جسد الأول عالٍ على جسد الثاني، وهو ما ينطبق على مستوى الرئيسين، الأول أعلى مرتبة و قيمة من الثاني. بالإضافة إلى ملاحظة أخرى تتمثل في طريقة جلوس الرئيس الجزائري وهو يفتح رجليه.

“تبون وقع في خطأ “برتوكولي” حين فتح رجليه”، يسترسل الخبير في تحليل الصورة، مستدركا “لا يمكن لرئيس دولة أن يفتح رجليه أمام رئيس دولة أخرى، وهذه خطأ يؤكد أن الجــزائر ليس لها ثقافة “برتوكولية” نظرا لتاريخ هذه الدولة”.

الملاحظة الأخيرة، وفق جديد، هي أن الرئيس البرتغالي يجلس على كرسي لشخص واحد، في ما يجل تبون على أريكة تخصص عادة لأكثر من شخص، وهو انعكاس للحكم في الجزائر، الذي يقوده تبون لوحده؛ وإنما أطراف متعددة تتداخل مصالحها”، وفق تعبير المتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Rachid adlim
المعلق(ة)
24 مايو 2023 15:10

تحليل منطقي جدا …

Moh
المعلق(ة)
24 مايو 2023 15:15

الله يهديكم كونوا مهنيين وانقلوا الاحداث والاخبار بتجرد ونزاهة وكفاكم سيرا على نهج اعلام وغوغاء الغريم. علينا ان نكون مثالا على التعقل والرزانة والسمو عن التفاهة دابا فين بان لكم هاد. الاذلال..البارح صحف اخذت تنبح وتفبرك الاخبار وادعت ان تبون لم يستقبله الرئيس والحقيقة ان لا علم لهم بما اتفق عليه في الزيارة وتفاصيل بروتوكوبها …ماشي هكذا غانبينو اننا شعب مهادن رزين وواقعي التفكير

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x