لماذا وإلى أين ؟

إسبانيا ترد على غضب المغرب باحتجاج رسمي مضاد

وجهت إسبانيا شكوى رسمية إلى المغرب، حول الرسالة الاحتجاجية التي وجهتها الرباط إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي والتي تتضمن تأكيدا على أن سبتة ومليلية مغربيتان.

وأفادت تقارير إعلام محلية، استنادا إلى مصادر دبلوماسية، أن الحكومة الإسبانية، وجهت مذكرة شفوية إلى المغرب لنقل احتجاجها على تأكيد الرباط أن سبتة ومليلية المحتلتين مغربيتان.

وعبر نص الشكوى الدبلوماسية الذي نقلته وزارة الخارجية الإسبانية إلى السفيرة المغربية بمدريد عن ”رفضها القاطع” للتعابير التي استخدمتها الحكومة المغربية، في رسالتها الاحتجاجية إلى المفوضية الأوروبية. وفق ذات المصادر الاعلامية الإسبانية.

يأتي هذا الاحتجاج الرسمي المضاد، ردا على تقديم المغرب احتجاج دبلوماسي مماثل إلى الاتحاد الأوروبي، عبر وزارة الخارجية، ضد التصريحات المتكررة لنائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، حول كون مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين هما حدود أوروبا مع شمال افريقيا.

وتشير مذكرة الاحتجاج المغربية إلى أن المسؤول الأوروبي المكلف أيضا بقضايا الهجرة، كرر عشرات التصريحات ”المعادية للمغرب”.

وأعرب المغرب في مذكرته الاحتجاجية أن سبتة و مليلية مغربيتان، وذلك في معرض احتجاجه القوي على تصريحات المسؤول الأوروبي الذي يحمل الجنسية اليونانية، وفق ما أفادت به ”الباييس”.

وأبرز المصدر أن مذكرة وزارة الخارجية المغربية، تم إرسالها إلى المفوضية الأوروبية، يوم 17 ماي الجاري، تتضمن ”قلقا عميقا من التصريحات العدائية لشيناس، خصوصا تلك التي أدلى بها في قمة الأمن و الدفاع الأوروبية التي عقدت في بروكسل قبل أسبوع، حيث ذكر نائب رئيس المفوضية الأوروبية أن المغرب يستعمل المهاجرين كـ ”أسلحة”.

ويشتكي المغرب منذ مدة، خلال السنتين الماضيتين، من خرجات ذات المسؤول الأوروبي، بتكراره أن مليلية وسبتة هما حدود إسبانية وأوروبية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بشرايا هويبة
المعلق(ة)
2 يونيو 2023 12:46

هذه مجرد بداية لعبة جديدة عنوانها هذا مجرد كلام

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x