لماذا وإلى أين ؟

التشكيلة الحُـكومية الحالية تُـعيق ورش مُكافحة الفساد (حماة المال العام)

يرى المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام، أن التشكيلة الحكومية الحالية التي تضم أحزاب التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة و حزب الاستقلال “تشكل عائقا أمام و رش مكافحة الفساد وتخليق الحياة العامة”.

وتبرر الجمعية الحقوقية المذكورة، موقفها بأن رئيس الحكومة وبعض وزرائها متورطون في “تضارب المصالح” و يجعلهم ذلك، وفق بلاغ صادر عن الجمعية، في “تناقض مع تطلعات المجتمع في مكافحة الفساد والريع و الإفلات من العقاب”.

البلاغ الذي توصلت به “آشكاين”، أوضح أن “تملص الحكومة من مسؤوليتها في مكافحة الفساد والرشوة تجسده عدة قرائن ومعطيات، ضمنها تجميد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وعدم مراجعة القوانين ذات الصلة بتخليق الحياة العامة (قانون التصريح بالممتلكات، و إقبار المقتضيات القانونية المتعلقة بتجريم الإثراء غير المشروع الوارد في مشروع القانون الجنائي)”.

من جهة أخرى، جدد المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام مطلبه بمحاسبة الوزير و محيطه المسؤول عن تبديد وهدر الأموال العمومية المخصصة للمخطط الاستعجالي لإصلاح التعليم، والذي رصدت له مبالغ مالية كبيرة وصلت إلى 44 مليار درهم، كما طالب بإعلان نتائج البحث والتحقيق بخصوص ملف التلاعب بتذاكر المونديال وإحالة الملف على القضاء لمحاكمة المتورطين في ذلك.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
6 يونيو 2023 13:49

لا يمكن تغطية الشمس بالغربال والوزير السابق مبدع مثال حي على توغل الفساد في المؤسسات الدستورية، فهل من مزيد،،؟

Dghoghi
المعلق(ة)
5 يونيو 2023 20:14

والله وما توحدو الاحزاب اليسار والجمعيات الجادة بلا مرض الزعامة وهم التفوق .. لا تغيرات شي حاجة مع دولة المخزن….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x