لماذا وإلى أين ؟

الهــزام: ”خرق وصفي” وراء الحُصول على ”مكسب” إجراء إمتحان المُحاماة من جديد

اضطرت وزارة العدل إلى الإعلان عن إجراء امتحان جديد للولوج إلى مهنة المحاماة، بعد الفضيحة غير المسبوقة التي رافقت نفس الاختبارات خلال نهاية السنة الماضية، والتي خلفت احتجاجات كبيرة، من قبل شريحة واسعة من ”المرسبين” الذين خاضوا أشكالا احتجاجية ضد الوزارة المعنية.

أسماء الهزام إحدى المتضررات من امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، قالت إن قرار وزارة العدل، يأتي بعد تدخل مؤسسة ”الوسيط”، عقب الأشكال الاحتجاجية التي أقدم عليها المُرسبون، خصوصا الحالة المزرية التي وصل إليها بعضهم جراء الإضراب عن الطعام.

وأوضحت الهزام، التي تم نقلها عقب إضراب مفتوح عن الطعام في حالة صحية مزرية إلى المستشفى، أن وسيط المملكة تدخل شخصيا في هذه القضية، حيث استمع إلى مطالب المتضررين من المباراة السابقة، و تعهد بإيجاد حل ”منصف عادل شمولي وأيضا فوري”.

بعدها، تضيف الهزام في تصريح خصت به ”آشكاين”، تقدمت ”التنسيقية الوطنية لمرسبي إمتحان المحاماة”، بمقترحاتها، بما فيها تاريخ إجراء الإمتحانات.

في سياق متصل، وحول ما إذا كان القرار اعترافا من وزارة العدل بالتهم الموجهة لها سابقا؛ أجابت المتحدثة  أن القضية كانت محسومة قضائيا زجريا، لكن في الشق الإداري المتعلق بطريقة إجراء الامتحان السابق وعدم احترام التوصيف وغيرها من الأمور الأخرى،  والتي تثبت ”أننا ضحايا”، هو الذي اشتغلت عليه مؤسسة ”الوسيط”، وكان هذا ”الخرق الوصفي” الذي وقع، سببا رئيسيا في الحصول على ”مكسب” في هذا الملف.

الهزام التي وصفت إعلان وزارة العدل بإجراء المباراة يوم الأحد 09 يوليوز 2023، بـ ”المفرح”، أبرزت أيضا أن القرار كان استجابة لمطالبهم بعد الجلسة مع مؤسسة ”الوسيط”، ورفعهم للإضراب عن الطعام.

وأوضحت في هذا الصدد، أن القرار تضمن جميع القضايا و الإشكاليات التي تمت مناقشتها في الجلسة التي عقدت بين المتضررين و المؤسسة المذكورة، بما فيها عامل السن.

وأبرزت أن المرسبين ”دخلوا التاريخ”، حين الإعلان من جديد عن مباراة للمحاماة، مؤكدة أن الفضيحة التي وقعت السنة الماضية، لن ”تتكرر”، خصوصا وأن مؤسسة ”الوسيط” تعهدت أنه ”في حالة الانتقام من أحد الوجوه البارزة عبر ترسيبه، ستتدخل شخصيا قصد الإطلاع على ورقته”، عكس وزارة العدل التي لم يفض الجلوس معها إلى طاولة الحوار لأي حل.

للإشارة، فقد أعلنت وزارة العدل، اليوم الثلاثاء 06 يونيو الجاري،  عن إجراء الاختبارات الكتابية الخاصة بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، بمراكز بمختلف أنحاء المغرب، طبقا للكيفية المنصوص عليها في قراره رقم 2023/01 م.ش.م.م.ق.ق الصادر، اليوم الثلاثاء، 06 يونيو 2023، وذلك يوم الأحد 09 يوليوز 2023،

وأوضحت الوزارة في إعلانها، أن المباراة ستتم يوم الأحد 09 يوليوز 2023 بمراكز الرباط، الدار البيضاء ، الجديدة، فاس، مراكش، آسفي، مكناس، أكادير، العيون، طنجة، تطوان، سطات، بني ملال، وجدة، الناضور، القنيطرة، تازة، ورزازات، الرشيدية، خريبكة، الحسيمة وكلميم، وبمراكز أخرى عند الاقتضاء، الاختباران الكتابيان للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، طبقا للكيفية المنصوص عليها في قرار وزير العدل رقم 2023/01 م.ش.م.م.ق.ق الصادر في 06 يونيو 2023.

واستندت الوزارة على  توصية وسيط المملكة، حيث يشتمل الامتحان، على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة متعددة الاختيارات ‎QCM)،‏ واختبار آخر شفوي.

ويأتي ذلك، بعدما رفعت مؤسسة الوسيط ” تقريرا خاصا” إلى رئيس الحكومة، حول النقاش الذي أثير بمناسبة امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة الأخير، في إطار مقتضيات القانون رقم 14.16، ضمنته مجموعة من الاقتراحات و التوصيات، شكلت خلاصة الوساطة الهامة التي باشرتها في الموضوع، من أبرزها الإعلان عن امتحان جديد يستجيب لنفس شروط امتحان دورة 4 دجنبر 2022.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x