لماذا وإلى أين ؟

بسبب الأراضي الجماعية.. ساكنةُ دواوير بجماعة الساحل تصطدمُ بالقوات العــمومية (فيديو)

اشتبكت ساكنة دواوير تابعة ترابيا لجماعة الساحل ضواحي العرائش، مع القوات العمومية أول أمس الأربعاء 7 يونيو الجاري، بعدما حاول تقنيون تابعون للوكالة الحضرية دراسة أراضٍ بالمنطقة من أجل مباشرة إجراءات التحفيظ المجالي، الأمر الذي رأته الساكنة كتَــــرامٍ على ما يعتبرونها ملكيتهم ويستغلونها منذ عشرات السنوات أبا عن جدّ.

وحسب مصادر محلية، فقد خلفت الاشتباكات عدة حالات إغماء في صفوف سيدات و مسنين من ساكنة دواري الدشيير ومزكالف، اللذين عرفا إنزالا كبيرا للقوات العمومية.

وتعيش المنطقة على وقع قنبلة موقوتة عنوانها الرئيسي أراضي الجموع، والتي قد تنفجر في أي لحظة، حيث إن الأراضي بالمنطقة والتي تسيل لعاب وحوش العقار منذ سنوات، تعتبر ملكا للدولة، لكن الساكنة التي تستغلها في الفلاحة و ورثتها أبا عن جد، ترفض تسليمها بدعوى أنها انتزعت منها عنوة من طرف الريسوني أو بريسول الذي كان يفرض سطوته على المنطقة بداية القرن العشرين.

وتجدر الإشارة، إلى أن النائب البرلماني ورئيس جماعة الساحل، محمد الحماني، كان قد طالب رئاسة الحكومة في مراسلة بتاريخ 26 دجنبر 2022، بالتدخل لحل إشكالية منطقة التحفيظ الجماعي المدعوة الساحل بإقليم العرائش، وشرح بشكل مفصل الخصوصية التاريخية للمنطقة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x