لماذا وإلى أين ؟

فتح 7000 مقعد بيداغوجي بسِلك الإجـازة في المعاهد العُليا للمهن التمريضية و تقنيــات الصحـة

عقدت اللجنة المركزية لتنسيق التكوين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، اجتماعها التاسع، يوم الجمعة 07 يوليوز 2023 بطنجة، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية الرامية إلى إيــلاء الأولوية القصوى لتأهيل و تثمين الرأسمال البشري الوطني، وفي إطار انخراط وزارة الصحة والحماية الإجتماعية في تنزيل مختلف الأوراش والمشاريع المهيكلة، خاصة ورش تعميم التغطية الصحية لفائدة كافة المواطنات والمواطنين، وكذا هيكلة المنظومة الصحية الوطنية من خلال المصادقة على القانون الإطار 06.22.

وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أنه تم خلال هذا الإجتماع، الإعلان عن فتح 7000 مقعد بيداغوجي بهذه المعاهد بسلك الإجازة، برسم الدخول الأكاديمي 2023-2024، و ذلك على مستوى 12 جهة، و 24 معهدا، من خلال 75 مسلكا و 208 شعبة، و ذلك تنفيذا لالتزامات الوزارة المعبر عنها في الاتفاقية الإطار التي تم توقيعها تحت إشراف رئيس الحكومة يوم الإثنين 25 يوليوز 2022، بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الاقتصاد والمالية، و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتي تندرج ضمن المخطط الاستراتيجي للرفع من أعداد مهنيي الصحة في أفق سنة 2030، والمرتبطة أساسا بالرفع من الطاقة الاستيعابية للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

وفي نفس السياق، وفي إطار فتح التكوين بسلك الماستر، يضيف بلاغ الوزارة، تم الإعلان عن فتح 400 مقعد بيداغوجي بالمعاهد الرئيسية العشر، في20 ماستر متخصص في الميادين التالية: علم الأورام والرعاية التلطيفية، الطب الاستعجالي، تدبير وجودة المصالح العلاجية، الريادة وتدبير الصحة الجنسية والإنجابية، و كذا بيداغوجية العُـلوم التمريضية و تقنيات الصحة.

كما كان هذا الاجتماع فرصة للمُصادقة على عددٍ من مشاريع اتفاقيات الشراكة المزمع إبرامها بين المعاهد والمؤسسات الجامعية والسوسيومهنية، كما تم الاتفاق على إرساء أجهزة البحث في المعاهد في أفق إطلاق سلك الدكتوراه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x