لماذا وإلى أين ؟

ستُّ سنوات سجنا نافذا لرئيس المغرب التطواني الأسبق

قضت غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف في الرباط مطلع هذا الأسبوع، بإدانة البارون المعروف والملقب “بالتمسماني”، الذي كان يترأس سابقا نادي المغرب التطواني وعصبة الشمال لألعاب القوى، وحكمت عليه بالسجن ست سنوات نافذة.

وحسب مصادر جيدة الاطلاع، فقد تم تسليم التمسماني من طرف السلطات البلجيكية إلى نظيرتها المغربية في شهر غشت من سنة 2022، بتهم تتعلق بتزعمه واحدة من أكبر منظمات تهريب المخدرات في المغرب. وحكم عليه بالسجن 6 سنوات وغرامة 10 آلاف درهم، ودفع 360 مليون درهم كتعويض للجمارك.

وحسب المصادر، فقد تلقى المتهم عقوبة مخففة نسبيًا بفضل شهادات اثنين من أباطرة المخدرات قضيا بالفعل 22 عامًا في السجن، والذين أقروا أنهما لا يعرفانه.

وذكرت المصادر، أنه من بين أمور أخرى، تم اتهام التمسماني بالتواطؤ مع أباطرة مخدرات آخرين في قضية تعود إلى عام 2016، تتعلق بتهريب المخدرات بين المغرب و أوروبا و الفساد في موانئ شمال المغرب، والتي من خلالها قام بتهريب المخدرات مخبأة في شحنات منتجات زراعية وغيرها من السلع، إلى خارج المغرب.

وحكم أيضا على اثنين من المتواطئين مع المتهم المذكور على التوالي، بالسجن 4 سنوات ، وغرامة قدرها 5000 درهم ودفع 270 مليون درهم لإدارة الجمارك، وسنتين سجنا و 12 مليون درهم لفائدة إدارة الجمارك.

وكان ذات الملف، قد أطاح بلائحة طويلة من المتهمين، فاقت العقوبات السجنية التي تلقوها 250 عامًا، ومن بين المحكومين 26 دركيا، و 16 ضابط شرطة جمارك، و أعوان سلطة، و تجار، وسائقو شاحنات، ومزارعون ، وحارس ليلي، ومديرو شركات.

تجدر الإشارة، إلى أن السلطات المغربية قد أصدرت مذكرة توقيف دولية عن طريق الانتربول ضد التمسماني الذي يحمل أيضا الجنسية البلجيكية. وقد اعتقلته الشرطة البلجيكية وسلمته للمغرب في غشت من سنة 2022، وهو محتجز منذ ذلك الحين في سجن العرجات.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x