لماذا وإلى أين ؟

مُضايقات “حراس السيارات” تصلُ قُـــبة البرلمان

ســاءل أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عن المضايقات التي يتعرض لها المواطنون من طرف “من يسمون حراس السيارات”، مشيرا إلى معاناة سائقي السيارات مع استفزازات أصحاب “السترات الصفراء”، التي قد “تتحول أحيانا إلى التهديد والسب والشتم”.

وأبرز النائب البرلماني ذاته، ضمن سؤاله الكتابي، أن مختلف مدن المملكة “تعيش، خاصة خلال فترة الصيف، على وقع مضايقات واستفزازات من طرف أشخاص يرتدون سترات صفراء، ويسمون أنفسهم حراس السيارات بمختلف الشوارع والأزقة، ويفرضون إتاوات بشكل عشوائي وقسري على المواطنات والمواطنين الذين يضطرون إلى ركن عرباتهم بتلك الأماكن العمومية التي من المفروض أن يخضع تدبيرها لمجالس الجماعات الترابية”.

وأضاف العبادي، أن “هذه الظاهرة السلبية أصبحت تُثير استياء عارماً لدى المواطنات والمواطنين، جراء ما يتعرضون له من سوء المعاملة والابتزاز الذي يتحول أحيانا إلى التهديد والسب والشتم”، مبرزا في الآن ذاته أنه “لا يمكن فرض أي مقابل مادي عن هذه الخدمة إلا بمقتضى القانون”.

كما كشف عن تطور هذه الظاهرة إلى “استغلال بعض الأشخاص للظروف الاجتماعية الهشة والمزرية لحاملي السترات الصفراء، ودفعهم نحو ابتزاز وتهديد مستعملي الأماكن العمومية ومنعهم من ركن عرباتهم، إن هم رفضوا أداء الإتاوات غير المشروعة التي يحددونها بشكل مزاجي ومتعسف في غياب أي مراقبة أو تدخل من الجهات المعنية”.

أمام هذا الوضع، ساءل العبادي، الوزير عبد الوافي لفتيت عن “التدابير والإجراءات المتخذة، وتلك التي يمكنكم اتخاذها، لأجل حماية المواطنات والمواطنين من هذه السلوكات الخارجة عن القانون والتي تترتب عنها، أحيانا، حوادثُ مأساوية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

1 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x