لماذا وإلى أين ؟

قضايا التعليم الخصوصي محور لقاء بين بنموسى والهيئات الممثلة للقطاع

أفادت وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، أن الوزير المكلف بالقطاع، شكيب بنموسى، عقد يوم الأربعاء 12 يوليوز 2023 بالمقر الرئيس للوزارة بالرباط، لقاء عمل مع ممثلى التعليم المدرسي الخصوصي بالمغرب.

وحسب  في إطار اللقاءات التواصلية والتنسيقية التي تعقدها الوزارة مع الفاعلين وشركاء المنظومة التربوية كما يندرج فى سياق تقاسم المستجدات الحالية والمرتبطة بتنزيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق 2022-206 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

و خلال هذا اللقاء، أكد بنموسى على أهمية انخراط جميع الفاعلين والمتدخلين والشركاء في تنزيل الإصلاح وتحقيق الأثر المنشود داخل الفصول الدراسية، مذكرا بالمقاربة التشاركية والتواصل الدائم اللذين تعتمدهما الوزارة وبالمكانة المهمة التي يشغلها التعليم المدرسى الخصوصي كونه شريكا فاعلا ومكونا من مكونات المنظومة التربوية.

كما تم تدارس عدد من المواضيع همت أساسا نتائج الموسم الدراسي الحالى وحصيلة اشتغال اللجنة الموضوعاتية المشتركة، إضافة للتحضير للدخول المدرسي المقبل 2023/2024، وخاصة ما يرتبط بالجانب التربوى وتجويد التعلمات وتدريس اللغات والتكوين الأساس والمستمر لفائدة الأطر التربوية تماشيا مع الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق، كما تم التداول بشأن الخدمات المقدمة بهذه المؤسسات والعلاقة التعاقدية مع الأسر مع الاستحضار الدائم للمصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ.

وفي هذا الصدد، قدم بنموسى عددا من التوصيات همت أساسا : إعطاء دفعة قوية لاشتغال اللجنة الموضوعاتية المشتركة التي تجمع بين ممثلى الوزارة وممثلى فضاء التعليم الخصوصى باعتبارها آلية للنقاش والتداول حول المواضيع التربوية والتنظيمية ذات الاهتمام المشترك بجعلها لجنة دائمة تجتمع بطريقة دورية لتدارس مختلف المواضيع والمقترحات تقاسم مشروع القانون رقم 59.21 المتعلق بالتعليم المدرسى مجددا مع ممثلى التعليم المدرسى الخصوصى بالمغرب من أجل المساهمة في إغناءه، تدارس الصيغ المناسبة بالتعليم الخصوصي للانخراط فى التعميم التدريجي للغة الأمازيغية بالسلك الابتدائي؛ ، إيلاء أهمية خاصة لاستثمار النتائج الدراسية من أجل تجويد تعلمات التلميذات والتلاميذ، وتسريع وتيرة إعداد عقد الشراكة مع الأسر تزامنا مع الدخول المدرسي المقبل.

حضر هذا اللقاء كل من رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب ورئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب، ورئيس الهيئة الوطنية لمؤسسات التعليم والتكوين الخاص بالمغرب ونائب رئيس جامعة التعليم الخاص التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلين عن هذه الهيئات والكاتب العام للوزارة وفريق مركزي مكون من المديريات المعنية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x