لماذا وإلى أين ؟

بورتري.. عبد السلام بوطينة أوَّلُ لاعب كُــرة قـدم مغربي يحترفُ بأوروبا

“بورتري”،..  سلسلة تطل عليكم من نافذتها صحيفة “آشكاين” كل أسبوع، و تشارككم “بروفايلات” شخصيات طبعت تاريخ المملكة بإنجازاتها وإرثها الثقافي والاجتماعي كل واحدة في مجالها، تأخذكم السلسلة في جولة عبر تاريخ المغرب لنتعرف و إياكم على الشخصيات البارزة التي ساهمت في صناعة التاريخ الوطني وساهمت في تطوير إرث المجتمع المغربي.

عكس ما يعتقده البعض، وعكس ما هو رائـــج، حول أن العربي بنمبارك أول لاعب مغربي احترف بأوروبا، فإن الصحيح هو أن اللاعب المغربي عبد السلام السعيدي اللنجـــري، الملقب ببوطينة، سبقه بسنوات عدة.

فحسب ما أورده الباحث في مجال كرة القدم، والصحافي الرياضي الأستاذ رشيد الحذيفي في مقال سابق له، فإن المرحوم الجوهرة السوداء العربي بنمبارك في برنامج أذيع على التلفزة المغربية في السبعينيات مع الإعلامي محمد البوعناني، قال إنه عندما انتقل إلى فرنسا في عام 1938، وجد ثلاثة مغاربة يلعبون بالبطولة الفرنسية هم إدريس لوديي، بنادي تولوز، ومحمد ترينبو، وعبد السلام بوطينة بفريق لانس.

ويضيف المصدر ذاته، أنه بالإضافة إلى هؤلاء الأسماء هناك اسمان آخران لم يذكرهما العربي بنمبارك في حديثه، والأمر يتعلق بمبارك مايي لاعب النادي الفرنسي الباريزي عام 1932، ومحمد بنبراهيم بفريق سيت.

وأوضح المصدر، أنه في مضمون الشريط الوثائقي أن الأمر يتعلق باحتراف بوطينة بفرنسا، وهو الثاني له بعد احترافه لأول مرة نهاية عشرينيات القرن الماضي بفريق إشبيلية الإسباني، والذي غادره إلى لانس بسبب الحرب الأهلية الإسبانية (1939-1936).

بوطينة مع تشكيلة إشبيلية الموسم 1927-1928

عبد السلام بوطينة، إسم كتب التاريخ الاحترافي لكرة القدم المغربية بحروف من ذهب، رغم أن اسمه لا يكاد يذكر حاليا. ولد عبد السلام في طنجة سنة 1904، و إلتحق بفريق القرن آنذاك “مغرب طنجة” المنافس القوي لفريق “ألفونسو 13” أول فريق في تاريخ مدينة طنجة والدرع الكروي للجيش الإسباني حينها، في سن الـــ 16 سنة من عمره.

عبد السلام السعيدي اللانجري الملقب ببوطينة أول محترف مغربي إفريقي عربي و كان أول العقود الإحترافية بالمغرب، وكان اللاعب يلعب مع الفريق العريق مغرب طنجة منذ 1919، إلى غاية انتقاله في موسم 1927-1928، في عقد إحترافي بين مغرب طنجة و إف سي إشبيلية، وكانت هذه هي بداية الإحتراف بأوروبا.

وحول المسيرة الكروية لبوطينة، يبرز الدكتور منصف اليازغي، الباحث في السياسات الرياضية، من خلال المعلومات التي شاركها عبر صفحته الشخصية، أن أب المحترفين المغاربة، لم يكتف باللعب لمغرب طنجة وإشبيلية الأسباني ولانس الفرنسي فقط، بل حمل أيضا ألوان فريق أولمبيك الرباطي، وشارك في المباراة التي جمعت المنتخب المغربي بفريق وهران الجزائري. كما خاض بوطينة تجربة التأطير مع فريق الجمعية الرياضية لشرطة طنجة، الذي اشتهر بنادي “بوليس طنجة “، الذي شارك بالقسم الثاني لأول بطولة مغربية نظمتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x