لماذا وإلى أين ؟

الحـرارة المُــفرطة تُــعجِّــل باختفاء جبال إسبانيا

أظهرت مشاهد مصورة حديثا ذوبان الجليد على جبال إسبانيا وتسريع اختفاء نهر أنيتو الذي يعد أكبر نهر جليدي في جبال البرانس التي تجتذب آلاف الزوار كل عام إثر موجة الحرارة الشديدة خلال فصل الصيف.

وتسلق مجموعة من علماء الأحياء والجغرافيين مؤخرا نهر أنيتو الجليدي، وهو الأكبر في إسبانيا، لدراسة نوع من المخاط الأسود الذي ظهر على سطح الجليد كصورة مصغرة لجزيئات الصخور والبكتيريا والسخام، وهي علامة أخرى على أن النهر الجليدي في حالة نهائية.

ووفق الدراسة، فإن هذه البقع السوداء تحبس الحرارة وتزيد من ذوبان الجليد، والذي تسارع بالفعل في المنطقة بعد عامين من درجات حرارة الصيف الحارقة.

واستخدم العلماء طرقا مختلفة لحساب تراجع النهر الجليدي منذ عام 1981 وحتى الوقت الحاضر، حيث أوضحت الدراسة أن النهر الجليدي يتبع اتجاها متسارعا للاختفاء، وقد ضاعفت موجات الحرارة الأخيرة من فقدان الجليد 3 مرات.

ومنذ عام 1981، فقد الجليد في أنيتو 30 مترا من سمكه، أي ما يعادل مبنى من 10 طوابق، وتم تقليل الامتداد الإجمالي للنهر الجليدي بنسبة 64%.

وفي عام 2022 وحده، فقد النهر الجليدي 3 أمتار من السمك في المتوسط، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويتزامن مع عام شهد درجات حرارة قياسية في جميع أنحاء إسبانيا.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x