لماذا وإلى أين ؟

المحكـمة الإداريـــة تصـدمُ جماعـة أكادير (وثيقة)

أصدرت المحكمة الإدارية بأكادير، اليوم الثلاثاء 15 غشت الجاري، حكما قطعيا يقضي بإلغاء القرار الصادر عن مجلس المدينة بتفويت مربد بيجاوان بالمنطقة الشاطئية لإحدى الشركات الخاصة.

وحسب منطوق الحكم الذي اطلعت عليه “آشكاين”، فقد قضت ابتدائية أكادير في “حكم قطعي” علنيا ابتدائيا وحضوريا،‏ في الشكل، بقبول الطلب الذي تقدمت به الشركة المنافسة على المربد في الدعوى التي رفعتها ضد مجلس جماعة أكادير.

كما قضت المحكمة في الموضوع: بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه مع ما يترتب عن ذلك ‏قانونا وشمول هذا الحكم بالنفاذ المعجل بقوة القانون، وهو ما يعني وقف تفويت مربد بيجاوان.

وحسب المعطيات المتوفرة لـ”آشكاين”، فإن استئناف الحكم الصادر في حق جماعة أكادير تمت برمجته في 13 من شتنبر 2023.

وكان مجهولون قد عمدوا بحر الأسبوع المنصرم،  إلى فرض إتاوات خيالية على المصطافين دون سند أو أساس قانوني، بالشريط الساحلي لمدينة أكادير، في مناطق متفرقة، رغم أن المكان غيرُ مهيئ كمربد خاص أو عام يمكن من خلاله توفير أبسط شروط ركن السيارات.

يأتي هذا في ظل السجال الحاصل على المستوى الوطني من ارتفاع سومة المرابد و عشوائيتها دون خضوعها للمراقبة، ما جعل أصوات المواطنين تتعالى مطالبة السلطات بالتدخل العاجل لردع هؤلاء الأشخاص الذين ينفرون السياح بتصرفاتهم.

وكانت السلطات المحلية على مستوى مدينة أكــادير، قامت يوم الخميس 27 يونيو المنصرم، مدعومة بمصالح الأمن الوطني،  بعملية واسعة لتحريـر الملك البحري على طول شاطئ المدينة الذي يشهد تراميا و احتلالا غير قانوني من طرف عدد من الأشخاص.

وأقدمت سلطات المدينة حينها، على حجز عدد من المظلات الشمسية والكراسي التي يستغلها بعض الأشخاص، مع تحرير محاضر قانونية في حق عدد منهم، خاصة أنهم يحتلون الملك العمومي البحري بدون أي ترخيص من الجهات المختصة، بالإضافة إلى مضايقتهم للمصطافين.

وتشهد شواطئ أكادير، أورير، تغازوت، أيت تامر وإيمسوان استفحال بعض السلوكات المشينة التي تشوه المنظر العام وتتسبب في إزعاج الزوار والمصطافين، وعلى رأسها إلزام المواطنين بكراء المظلات الشمسية والكراسي وأداء الأتاوات لحراس السيارات في المرابد والشوارع.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Dghoghi
المعلق(ة)
15 أغسطس 2023 22:18

اقسم لكم ان ان عصابات البلديات والجماعات بالمغرب سيدمرون المغرب… وعلى القضاء ان يشنر على سواعده لردعم انهم خطر داهم للوطن…

Abdo rabih
المعلق(ة)
17 أغسطس 2023 14:34

أولا تحية وتقدير وإجلال للقضاء المغربي الذي وضع حدا وضرب على اليد من حديد لهذه الفئة التي تنهب وتسرق جيوب في واضحة النهار المواطنين بطريقة غير مشروعة وبدون سند قانوني استغلال الملك العام .
علما أن المشرع المغربي جاء بقانون رقم 19-57 يمنع منعا كليا كراء الشوارع والأزقة العمومية والشواطئ العمومية بتاريخ 14/7/2022 .

الرسموكي
المعلق(ة)
20 أغسطس 2023 09:17

العدل أساس الملك .هكذا ستبدأ المدينة في استرجاع مكانتها وتكون الكلمة للمواطن المقهور بعيدا عن اللوبيات المحكمة في قرارات مجففة ليست في مصلحة الشعب.

Oulahsaid@gmail.com
المعلق(ة)
17 أغسطس 2023 12:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا للمجلس البلادي على تحرير الشاطي أكادير من بعض الاشخاص الذين يبتزون الناس على كراء الكراسي ومظلات اما المرابد االتمن المناسب هوخمس دراهم لست ساعت ولكم اشكر على المجهود

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x