لماذا وإلى أين ؟

مُستجدات احتجاز صهـر مُؤسس العدل والإحسان رفقة عائلته بتركيا

رحّلت السلطات التركية، أمس الجمعة، محمد أتيتيش طبيب العيون والقيادي بجماعة العدل والإحسان الإسلامية، بعد احتجازه في مطار أنطاليا لـ5 أيام، رفقة زوجته وأمه المسنة وطفله الرضيع، منذ مساء الإثنين الماضي، دون أن يتلقى سببا لذلك.

وأكد الطبيب في بلاغ توصلت “آشكاين” بنظير منه، خبر عودته قائلا: “عدت للتو، بحمد الله و فضله، صحبة أسرتي، إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، إثر ترحيلنا من طرف السلطات التركية بعد 5 أيام من احتجازنا تعسفيا في مطار أنطاليا.”

وأعرب عن استنكاره لما حدث معه، موردا قوله : “نؤكد استنكارنا لكل الإجراءات التي تعرضنا لها من قبل السلطات التركية، والتي نرجو ألا تتكرر”، بشدة ما وصفه ب “تقاعس السلطات المغربية عن القيام بما يلزم تجاه مواطنين مغاربة تعرضوا لانتهاك حقوقهم”.

وكان الطبيب المختص في أمراض العيون بالدار البيضاء، أوضح في تسجيل صوتي، أن السلطات التركية لم توضح له سبب احتجازه، بعد أن حل بمطار أنطاليا في رحلة سياحية رفقة أسرته، غير أنه منع من دخول الأراضي التركية، وأيضا من العودة إلى المغرب، مؤكدا أنها حددت أمس الجمعة موعدا للسماح بعودته إلى المغرب عبر طائرة تركية في رحلة مباشرة.

واستغرب الطبيب أتيتيش، وهو أحد أصهار الشيخ الراحل عبد السلام ياسين، عدم تدخل السفارة المغربية في الأمر، مشيدا في الوقت ذاته بتفاعل الجمعيات الحقوقية مع النازلة، التي اعتبرها غير إنسانية، خاصة وأن والدته تعاني من أمراض مزمنة، ورضيعه لا يتجاوز عمره 7 أشهر.

بدوره كان الفضاء المغربي لحقوق الإنسان قد طالب بالإفراج الفوري عن الدكتور محمد اتيتيش وأسرته المحتجزين بمطار أنطاليا بتركيا مؤكدا إقدام السلطات التركية على توقيف الطبيب الأخصائي في طب العيون، وعائلته بدون سبب وبدون توجيه أي تهمة لهم، ليتم احتجازهم جميعا في ظروف غير إنسانية، مشيرا إلى أن الموقوف سبق له زيارة تركيا أكثر من مرة ولم يسبق له أن كان عرضة للمتابعة أو التوقيف سواء في المغرب أو في أي دولة أخرى.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Dghoghi
المعلق(ة)
19 أغسطس 2023 20:09

انا شخصيا لا اثق في هؤلاء.. مند زمن بعيد.. سياتي اليوم ويسافرون الى أفغانستان..

طائر
المعلق(ة)
19 أغسطس 2023 12:16

تنتقدون الدولة المغربية وتنعزلون عنها وتشكلون دولة داخل دولة وتريد منها ان تتدخل لك ؟؟؟؟ فين هي السياحة الداخلية ؟؟؟ علاش نمشي نخسر فلوس فتوركيا ؟؟واش بلادنا مافيها مايتشاف زعما ؟؟؟؟

Omar
المعلق(ة)
20 أغسطس 2023 09:54

دابا عاد بانت ليك السفارة المغربية ….أكل الغلة و سب الملة ..وا باز انتم وداك العدالة و التنمية

سعيد
المعلق(ة)
19 أغسطس 2023 17:37

لي عندو شي مشكل يمسحو في السلطات المغربية، السلطات المغربية ما عندها ما يدار، عليك التقدم بشكاية للسلطات التركية المختصة اذا تعرضت لسوء المعاملة في المطار وتقديم جميع الأدلة بانك ليست لك علاقة بأي عمل غير قانوني سواء داخل المغرب أو خارجه أو مريضنا ما عندو باس.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x