لماذا وإلى أين ؟

إنقلابيــو النيجر يُحذرون من التدخل العسكري و وفد “الإيكواس” يلتقي الرئيس بازوم

أعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر، أن الفترة الانتقالية للسلطة لن تتجاوز ثلاث سنوات، محذرا من أن أي هجوم يستهدف بلاده لن يكون سهلا على المشاركين فيه.

وقال رئيس المجلس العسكري في النيجر عبد الرحمن تياني، “لا الجيش ولا الشعب يريدان الحرب، لكن سنتصدى لأي حرب تشن علينا”، وتوعّد بأن أي “اعتداء على البلاد لن يكون بمثابة نزهة صحية”، مضيفا “أنا واثق أننا قادرون على التوصل إلى حلول مقبولة وصالحة لنا كشعب” داعياً إلى حوار لتحديد شكل النظام الدستوري للبلاد، مردفا أن المجلس أبلغ الحكومة بإجراءات معينة لتنظيم حوار لمناقشة أسس دستورية جديدة.

واقترح تياني فترة انتقالية لا تتجاوز مدتها الثلاث سنوات، مؤكداً أن طموح المجلس “ليس مصادرة السلطة”، ولكنه انتقد بعض الدول الغربية التي فرضت عقوبات على نيامي وقال إنها “غير قانونية والهدف منها إخضاعنا وليس التوصل إلى حل”.

وتأتي تحذيرات تياني مع وصول وفد من جماعة دول غرب إفريقيا “إيكواس” إلى نيامي في مسعى دبلوماسي أخير قبل اتخاذ قرار بشأن التدخل العسكري.

التقى وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الذي وصل بعد ظهر السبت إلى نيامي في محاولة لايجاد حل دبلوماسي للأزمة في النيجر، الرئيس محمد بازوم المحتجز منذ انقلاب 26 يوليوز، وفق ما أفاد مصدر في المنظمة الإقليمية.

وقال المصدر إن بازوم “معنوياته مرتفعة”. وأكد صحافي في وكالة الأنباء النيجرية حصول اللقاء في القصر الرئاسي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
20 أغسطس 2023 10:55

الدول الإستعمارية تتلهف على إثارة الفتن و الحروب في القارة الإفريقية لكي تضمن استمرار هيمنتها على ثروات الشعوب الإفريقية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x