لماذا وإلى أين ؟

الإتحـــاد الإفريقي يُـــعلّقُ عضوية الغــــابون

قرر مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي التعليق الفوري لعضوية الغابون بعد يوم من الانقلاب الذي نفذه الجيش وأطاح بالرئيس علي بونغو، في وقت حرص فيه قادة الإنقلاب على توجيه رسالة “طمأنة” للخـــارج.

وقالت إدارة الشؤون السياسية والسلم والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي في منشور على موقع “إكس”، المعروف سابقا بتويتر، إن الاتحاد قرر اليوم الخميس تعليق مشاركة الغابون في جميع أنشطته و أجهزته ومؤسساته “لحين عودة النظام الدستوري في البلاد”.

ويأتي القرار المتوقع عقب اجتماع طارئ عقده مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي اليوم لبحث انقلاب الغابون، في حين أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في بيان عقد اجتماع “وشيك” لزعماء دول المنطقة لتحديد كيفية الرد على ضباط الجيش في الغابون، ولكنها لم تذكر موعدا.

وطالبت “إيكواس” -في وقت سابق اليوم- بعودة النظام الدستوري في ليبرفيل، ونددت باستخدام القوة وسيلة لحل النزاعات السياسية والوصول إلى السلطة.

بينما ندد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي بالانقلاب في الغابون وقال إنه يشكل انتهاكا صارخا للقواعد القانونية والسياسية للاتحاد، على حد تعبيره.

في سياق متصل، أكّد قادة الانقلاب العسكري في الغابون -اليوم الخميس- أن ليبرفيل ستحترم جميع التزاماتها الداخلية والخارجية، غداة الانقلاب الذي أطاح بالرئيس بونغو.

وقال أولريك مانفومبي الناطق باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات” التي تضم قيادات الجيش “الجنرال بريس أوليغي أنغيما يرغب في طمأنة جميع المانحين والشركاء في التنمية، إضافة إلى دائني الدولة، إلى أن جميع الإجراءات ستُتّخذ لضمان الإيفاء بكافة التزامات بلادنا الداخلية والخارجية”.

وقد أدى قائد الحرس الجمهوري الجنرال أوليغي أنغيما القسم رئيسا مؤقتا للبلاد، على رأس المجلس العسكري الذي تم تشكيله عقب انقلاب أمس.

وأعلنت مجموعة من كبار الضباط في الغابون -أمس- استيلاءها على السلطة، وحل جميع المؤسسات، وإلغاء نتائج الانتخابات التي أجريت السبت الماضي، وفاز فيها بونغو بولاية ثالثة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
زعي
المعلق(ة)
1 سبتمبر 2023 08:51

انا لا افهم تعليق دولة الكونغو ..هل الاتحاد الافريقي يعتمد في حد ذاته على معايير منطقية مقبولة في عضوية الدول .كيف يعقل لرءيس لكيان وهمي يتبجح فوق كراسي الاتحاد الافريقي الدولي.من وجهة نظري اي جهة دارت انقلاب تبقى مستمرة في العضوية .لانها أساسا تعتمد على دستور دولة وأركانه .فمن البديهي أن تقرء العضوية وهناك كيان له عضوية حسب اي مرجعية ؟!!!!

Abdou
المعلق(ة)
1 سبتمبر 2023 00:37

ولماذا لا يعلق عضوية كيان وهمي صنع من ورق ويعيش في تيندوف كيان الكياطن والعجاح

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x