لماذا وإلى أين ؟

وزارةُ التــربية تسْتدعي النقـابات التعليمية

استدعى وزير التربية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء 19 شتنبر الجاري، النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية لاستئناف جولات الحوار حول النظام  الأساسي الجديد.

وكشفت الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في بلاغ مقتضب، اطلعت عليه “آشكاين”، أن “وزارة التربية الوطنية استدعت يوم غد الاربعاء 20 شتنبر 2023 النقابات التعليمية الأربع الاكثر تمثيلية الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023”.

وأكدت النقابة التعليمية نفسها، أن هذه الدعوى تأتي في إطار انعقاد  “اللجنة العليا”،، التي يرأسها بنموسى، بهدف “استئناف  الحوار القطاعي الخاص بمشروع  النظام  الأساسي  لموظفي وزارة التربية الوطنية”.

يأتي هذا اللقاء بعدما صادق مجلس الحكومة، يوم الخميس 14 شتنبر 2023، على مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.781 بتغيير القانون رقم 07.00 بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين، قدمه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.

وأوضح بلاغ سابق للوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذا المشروع يأتي تطبيقا لمخرجات الاتفاق الموقع بتاريخ 14 يناير 2023 بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بشأن المبادئ المؤطرة للنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

وأبرز المصدر ذاته، أنه تم، وفق مقاربة تشاركية، إعداد مشروع مرسوم يتعلق بنظام أساسي جديد سيخضع لمقتضياته موظفو الوزارة، وكذا الأطر النظامية التابعة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الذين تسري عليهم حاليا أنظمة أساسية خاصة (اثنا عشر نظاما أساسيا) محدثة طبقا للمادة 7 من القانون رقم 69.00 المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المنشآت العامة وهيئات أخرى، كما وقع تغييره وتتميمه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x