لماذا وإلى أين ؟

أكـثرُ من نصف صادرات المغرب من الطماطم تذهبُ إلى فرنسا في 2023 (مبيانات)

سجلت صادرات الطماطم خلال الموسم الفلاحي الجاري، ارتفاعا قياسيا، حيث بلغت أزيد من 716.000 طنا بقيمة مالية قدرها 990 مليون دولار، بحسب ما أفاد به موقع ”east-fruit”.

وأفاد المصدر أن المغرب حقق أرقاما قياسية جديدة في تصدير الطماطم، خلال موسم 2022/2023/، مقارنة بالموسم السابق، مشيرا إلى المملكة أظهرت معدلات نمو أسرع بين أكبر المصدرين لهذه النوع من الخضر، حيث ارتفع حجمها بأزيد من 25 في المائة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وكشف الموقع المتخصص أن نصف صادرات الطماطم خلال الربع الأول من سنة 2023، ذهبت إلى أسواق فرنسا التي تعد ثالث بلد في العالم يستورد الطماطم بعد كل من أمريكا و ألمانيا، مبرزا أنه لأول مرة في التاريخ يبيع المغرب للاتحاد الأوروبي أكثر مما باعته جارته إسبانيا للاتحاد الأوروبي.

وكشف أن نسبة مهمة من الكمية المتبقية من الطماطم المغربية تذهب إلى الأسواق البريطانية وهولندا.

وأشار إلى أن المغرب تمكن من الرفع من حجم مبيعات الطماطم إلى جميع الاتجاهات في العالم، حيث ارتفع عددها من 24 إلى 44 دولة في غضون ست سنوات فقط.
وأفاد أن الطماطم المغربية غزت أسواقا جديدة مثل بلجيكا التي ظهرت فيها لأول مرة قبل خمس سنوات، فيما لم يكن لها وجود في أسواق الدنمارك وجمهورية التشيك والنمسا إلا خلال الموسم الماضي، في حين شهدت الصادرات إلى التشيك ثلاثة أضعاف مقارنة بالموسم الماضي.

في المقابل، كشف الموقع أن المغرب خفض صادراته من الطماطم إلى روسيا . حيث تم شحن أكثر من 20% من إجمالي حجم الصادرات إلى روسيا سنة 2016، ثم انخفضت الشحنات سنويا و اختفت عمليا منذ عام 2021.

ومن ناحية أخرى، نمت الواردات إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بشكل ديناميكي، مما يسمح للمغرب باحتلال مراكز رائدة بين أكبر مصدري الطماطم في العالم. ففي الفترة من 2017 إلى 2021، احتلت المملكة المرتبة مابين 4و6 في التصنيف العالمي، لكنها دخلت المراكز الثلاثة الأولى منذ عام 2022 ، وفق الموقع دائما.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x