لماذا وإلى أين ؟

هذه عُـقوبة مُـروِّجــي الأخبار الزائفـة و خيـانة الأمـانة بزلزال الحوز (فيديو)

أبان غالبية المغاربة خلال زلزال 8 شتنبر الجاري، عن روح التضامن والإخاء والتكافل بمختلف الطرق، كل حسب قدرته واستطاعته، إلا أنه في المقابل تاجر آخرون بهذه المأساة، سواء من خلال سرقة المساعدات أو ترويج الأخبار الزائفة أو حتى تصوير الأطفال والأرامل لحصد “اللايكات”.

وفي هذا الصدد، قال الصديق نشاط، المحامي بهيئة الرباط، أن مجموعة من السلوكيات اللاإنساية أساءت للقوافل التضامنية التي حجت إلى المناطق المتضررة، ومن بينهم أفراد تعمدوا سرقة المساعدات و خيانة الأمانة، مبرزا أن القانون يعاقب على هذه الأفعال.

وأوضح نشاط في تصريح مصور لآشكاين أن الفصل 510 من القانون الجنائي  يشدد العقوبة على مثل هذه الجرائم، خصوصا في أوقات الكوارث كالزلزال والفياضانات، إذ تتراوح العقوبة بين  5 إلى 10 ستوات.

وأشار المحامي  إلى أن النيابة العامة أصدرت بلاغا في الموضوع بعد إجراء أبحاثها وتحقيقاتها، ووضعت يدها على أشخاص يشتبه في ترويجهم أخباراً زائفة بهدف ترويع الناس، وسيحاكمون طبقا للقانون.

“وعلى مستوى التشريعات المقارنة، تصدت هي الأخرى للأخبار الزائفة، وحتى قانون الصحافة والنشر في المادة 72 ينص على أن من نشر خبرا زائفا يعاقب بعقوبات مالية ما بين 20 ألف إلى 200 ألف درهم وفي بعض الأحيان 500 ألف درهم”، يؤكد المتحدث.

ولفت نشاط الانتباه إلى أن المادة 447 من القانون الجنائي، بخصوص تصوير الأشخاص ونشر صورهم في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل من يسمون أنفسهم “مؤثرين” ، فهو فعل غير  و يجرمه قانون العقوبات، مبرزا أن السلطات الأمنية تباشر تحرياتها للتحقق من هذه الشبهات.

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x