لماذا وإلى أين ؟

قائمـةُ التعويضات المالية لمُوظفـي وأطر وزارة التربية في مشروع النظام الأساسي الجديد (وثيقة)

ينتظر أن  يترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 27 شتنبر 2023، مجلسا للحكومة، يتدارس إلى جانب مشاريع أخرى، مشروع مرسوم رقم 2.23.819 يتعلق بالنظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية، يقدمه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتضمن مشروع المرسوم المشار إليه، تتوفر جريدة “آشكاين” على نظير منه، 98 مادة تطرقت إلى مختلف الملفات العالقة في قطاع التربية الوطنية، حيث تطرقت المادة 58 الباب السادس من هذا المشروع  إلى “نظام التعويضات”، الخاص بالأساتذة والموظفين بالوزارة والمسماة في هذا المشروع بـ”الموارد البشرية”.

وتنص المادة المذكورة على أن الموارد البشرية تتقاضى تعويضا عن الأعباء وتعويضا عن التأطير، وعلاوة على ذلك، يتقاضى أطر التدريس تعويضا عن التعليم ويتقاضى باقي الأطر تعويضا عن التدرج الإداري، وذلك حسب جدول يحدد التعويضات المالية حسب الدرجة، (أنظر أسفله)، حيث تؤدى التعويضات المنصوص علها في هذه المادة عند نهاية كل شهر.

وتوزعت التعويضات بين الدرجات، حيث تبتدئ “التعويضات عن التعليم أو التعويض عن التدرج الإداري” من 2712 درهم للدرجة الخامسة وتصل إلى 6356 درهما عند انتقال الأطر والأساتذة في الدرجة الأولى من الرتبة 6 إلى 10، فيما تصل إلى 6806 درهما عند الانتقال من الرتبة 11 إلى 13 لنفس الأطر.

وفيما يتعلق بباقي الأطر الذين انتقلوا من الرتبة 6 إلى الرتبة الاستثنائية فتصل “تعويضاتهم  عن التعليم أو التعويض عن التدرج الإداري” إلى 6356 درهما، فيما أصحاب الدرجة الممتازة تصل تعويضاتهم 8115 درهما.

ونصت المادة على أن التعويض عن الأعباء موزع بين هذه الدرجات، حيث يبتدئ من 305 دراهم للدرجة الخامسة، ويبلغ 1000 درهم للدرجة الممتازة، في حين أن التعويض عن التأطير يبتدئ  700 درهما إلى 5500 درهم للدرجة الممتازة.

كما تنص المادة، على أنه “علاوة على التعويضات المنصوص عليها في المادة 58 أعلاه، تتقاضى الموارد البشرية، حسب الفئات المعنية، التعويضات المنصوص علها في: المرسوم رقم 2.02.856 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003 بإحداث تعويض تكميلي عن التعليم لفائدة الأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي والعاملين بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي أو بمراكز التكوين أو بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي أو بالمؤسسات الجامعية، كما وقع تغييره وتتميمه”.

كما تتقاضى التعويضات المنصوص عليها أيضا في المرسوم رقم 2.02.857 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003 بإحداث تعويض تكميلي عن التفتيش لفائدة مفتشي وزارة التربية الوطنية، كما وقع تغييره وتتميمه، و المرسوم رقم 2.02.858 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003 بشأن التعويضات المخولة لأطر الإدارة التربوية المكلفين بمهام تسيير مؤسسات التربية والتعليم العمومي، كما وقع تغييره وتتميمه؛ والمرسوم رقم 2.02.859 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003 بشأن إحداث تعويض عن المهام لفائدة موظفي وإدارة التربية الوطنية المكلفين بمهام تنسيق التفتيش المركزي والجهوي، كما وقع تغييره وتتميمه”.

وتضمنت المادة أيضا تعويضات مالية للمعنين بتعويضات واردة في المرسوم رقم 2.02.60 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 ‎1٥(‏ فبراير 2003 بإحداث تعويض تكميلي لفائدة المستشار في التوجيه التربوي والمستشار في التخطيط التربوي ومسير المصالح الاقتصادية العاملين بمؤسسات التربية والتعليم العمومي أو بالمؤسسات الجامعية، كما وقع تغييره وتتميمه”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

10 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
العزاوي
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 09:12

لم يأتي بأي جديد لهيئة التدريس.
نفس التعويضات الموجودة في النظام الأساسي الحالي.
عكس الأطر الإدارية والتفتيش والتوجيه..
ويحدثونك عن نظام أساسي منصف ومحفز.
تمخض الجبل فولد فأرا.

استاذ
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 12:06

وماذا عن العقوبات؟
وحتى لاتنشر المغالطات،فالتعويضات جزء من الراتب الأساسي الهزيل.لنقارنها مع مايتقاضاه وزير او مستشار او حتى برلماني!كفة الميزان ليست متساوية!
الأستاذ ينبني عليه كل شيء ويعتبر لاشيء !!!!
المرجو احترام الدقة في النشر.

أستاذ
المعلق(ة)
27 سبتمبر 2023 08:14

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
رسالة إلى كاتب المقال.
سمحلي راك ما عارف حتا زفتة غي داوي خاوي. أو داوي عارف و تمارس التضليل. النظام الأساسي الجديد لم يأت بأية تعويضات إضافية لهيئة التدريس و ما قمت به الآن هو أنك استنسخت مكونات الأجرة كما حددها نظام 2003 بالنسبة لهيئة التدريس. و يتضح انك لا تفرق بين الأجر الأساس و التعويضات عن التأطير… الخ و لم تتحدث عن التعويض عن السكن الذي لا يتعدى 150 درهم واش كاين شي سكن ف المغرب ب 150 درهم و من خلال هاذ 150 درهم يتضح للقاصي و الداني أن حسن النية في إنصاف هيئة التدريس لم تتوفر بعد. و هل يوجد موظف بنفس شهادات هيئة التدريس في قطاعات أخرى يتقاضى هذه التعويضات الهزيلة.
خرجتو على أجيال بسبب ازدرائكم للأستاذ و التقليل من قيمته و دوره في المجتمعات لكي يكون القدوة في الأخلاق و الرفاه الاجتماعي لان منه يتعلم الطفل كل شيء.
اعتقادا منكم أن الاستاذ ليس له أي سلطة و لذلك فلا بأس و لا خوف من تجريب فيه جميع أنواع التحقير و الادلال. حتى انقلب السحر على الساحر. عندما كان الاستاذ أجرته من أفضل الأجور في المغرب كانت أخلاق الجميع متزنة. والعكس صحيح

محمد صراخ
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 11:58

و ماذا عن المتقاعدين ؟

أحمد فكري
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 21:15

لماذا كل هذا الحيف في حق الأستاذ؟
هل يعتبر عمله ثانويا ام ليست له اهمية؟
أين هي التحفيزات الخاصة بهيئة التدريس؟
هل فكرت الوزارة في وضعية الأستاذ الصحية ومعاناته المهنية وما يترتب عنها من ضغوط و أمراض كأمراض الاعصاب وارتفاع الضغط والسكري والاكتئاب والروماتيزم؟
لماذا لم تفصح الوزارة عن مدة السنوات التي قررتها كأثر رجعي في ترقية الموظفين المقبلين على التقاعد؟

مصطفى
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 17:55

بالنسبة للاستاذ فهو لم يستفذ من اي شيء .. التعويضات هي نفسها في نظام 2003 ..
هذا ما يسمى الفرقة الإعلامية والضحك على الذقون .. المفتشين استفاذوا .. المفتشين كذلك .. باقي الأطر الإدارية كذلك .. الاستاذ فقط يمرر الاصلاح على ظهره .. ولا درهم زيادة .. الاخطر هو ما حدث الثانوي التأهيلي..

آدم
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 08:32

دأبت وزارة التربية على الشكوى من نقص الموارد المالية لبناء المؤسسات التعليمية أو توفير المناصب المالية لسد الخصاص في المدرسين بهدف تخفيف ظاهرة الاكتظاظ، لكن واقع الحال يعاكس ذلك تماما. فكثرة المناصب التي تم إحداثها في إطار الريع وجبر الخواطر من مديرين مكلفين ومديرين مساعدين ورؤساء وحدات تكلف الميزانية أموالا ضخمة ولم يستطع أي وزير حل هذه المعضلة.
من جهة أخرى لا زال كثير من موظفي الوزارة وجلهم تقاعد الآن ومنهم من وافته المنية ينتظرون تسوية ملف التعويض عن التكوين لأكثر من سنة.

Jalil
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 22:34

علاقة بأطر التدريس التعويضات نفسها لا جديد يذكر نهائيا، اكتفت الوزارة بالزيادة في أجور أعينها على القطاع… فقط. حراس المعبد الأوفياء

مواطن مغربي
المعلق(ة)
25 سبتمبر 2023 23:39

هاته التعويضات المادية ليست صافية بل تخضع للخصم الضريبي والذي هو جد مرتفع .

Achraf
المعلق(ة)
26 سبتمبر 2023 21:38

و ماذا عن هيئة التدريس ؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

10
0
أضف تعليقكx
()
x