لماذا وإلى أين ؟

خبيرٌ جيولوجي يكشفُ أسباب ظهور حفرة عملاقة بالجــديدة

ظهرت حفرة غريبة بشكل مفاجئ خلال الأسبوع الجاري، بمنطقة أولاد فرج بإقليم الجديدة.

وأثارت الواقعة اهتماما كبيرة، لكونها أتت أياما بعد الزلزال الذي هز المغرب و خلف حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى.

في هذا الصدد، شدد الخبير في الجيولوجيا، لحسن كبيري، على أن من الصعب تحليل هذه الظاهرة علميا، لكن عاد في الوقت نفسه ليرجح فرضية غير مؤكدة مفادها إمكانية وجود بئر قديم في المنطقة، تهاوى مع موجة الجفاف الحادة التي تشهدها المملكة.

أما الفرضية الثانية الممكنة، يضيف كبيري، متحدثا لجريدة “آشكاين”، فقد يتعلق الأمر بوجود “عين” للمياه محاطة بأشجار غير مرئية في زمن غابر، وانهارت بعد أن جفت جراء الجفاف، مشيراً إلى أن ما يعزز هذا التخمين، هو الحجارة البيضاء بقرب الحفرة.

واستبعد ذات الخبير الجيولوجي أن يكون للواقعة ارتباط بالزلزال المدمر الذي ضرب المغرب خلال شهر شتنبر المنصرم، مرجحا بشكل كبير إحدى الفرضتين السابقتين رغم عدم تأكدهما.

كما قال المتحدث إن المناطق التي يتواجد بها الكلس، غالبا ما تحتوي على مغارات وآبار، رغم عدم إمكانية الجزم بذلك دون معرفة التركيبة الجيولوجية للمنطقة موضوع الواقعة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

3.5 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سعيد
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2023 10:49

ظهرت العديد منها عام 2014 في جماعة مول البركي إقليم آسفي، وسجل الخبراء أنها بسبب انزلاق التربة الطينية بالمنطقة… وهي مخيفة طبعا تهدد حياة السكانة القروية والماشية!!!!

محمد الأحبادي
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2023 00:50

سبق وان حدث مثل هذا في سيدي بنور في أوائل السبعينات ويمكنكم الرجوع الى الارشيف بالمدينة للتأكد .

واحد المدوخ
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2023 00:23

ممكن ان تكون مطمورة لخزن الحبوب

مواطن مغربي
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2023 17:40

حسب ما يتبين من الصورة فإن قشرة الأرض الترابية لاتتعدى بضع سنتيمترات في حين أن القشرة الموالية هشة وهي تعرف عند أهل المنطقة بياضة أي أن لونها ابيض ورخوة كلسية كما أن مرور الجرارات فوقها ساعد على انهيارها كما أنه من المحتمل أن تتسع فوهتها .

أحمد أحمد
المعلق(ة)
2 أكتوبر 2023 13:25

وقبل الزلزال ظهرت حفرة كبيرة في الكريق بالرباط،لذا اظن ان الامر لايتعلق بالزلزال

فوزي الصحراوي
المعلق(ة)
1 أكتوبر 2023 17:40

من اللرضيات التي ذكرها يمكن ان تكون صخيحة اماةبئر قديمة نسيت.والان انهارةدت وانهارت التربة التي خطتها وبجانبها.وعيز الماء من المحتمل ازوتكون صحيحةوالله اعلم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x