لماذا وإلى أين ؟

مُدير أكاديمية يتهم المُتعاقدين باحتجاز الأساتذة رهينة (فيديو)

اتهم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، محمد أضرضور، جهة معينة برهن أساتذة التعاقد من خلال عرقلة مسار ترسيمهم وإدماجهم في الوظيفة العمومية، قبل المصادقة على النظام الأساسي لموظفي التعليم.

وأوضخ أضرضور خلال استضافته في برنامج “آشكاين مع هشام”، أن “هذه الجهة هي من تمثل هؤلاء الأساتذة الذين كانت تسميهم الوزارة الوصية بأطر الأكاديميات الجهوية قبل أن تسميهم من جديد بالموارد البشرية، دون أن يذكرها بالإسم، في إشارة إلى تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

وأكد المتحدث أن 140 ألف أستاذ من أطر الأكاديميات الجهوية تم ترسيمهم وإدماجهم في الوظيفة العمومية، بحيث فتح لهم باب الترسيم منذ السنة الثانية من توظيفهم إلا أنهم كانوا رهينة الجهة التي تمثلهم.

ويتعلق الأمر خصوصا بفوجي 2016 و2017 الذين أصبح بإمكانهم الترقية في السلم 11 واجتياز مباراة التفتيش ومباراة مستشاري التوجيه والتخطيط، مشددا أنه أصيحت لهم نفس حقوق باقي موظفي التربية الوطنية.

وسجل أضرضور أن الإشكال اليوم أن 140 ألف أستاذ أي بنسبة 32 في المائة من مجموع أساتذة أطر الأكاديميات هم الذين استجابوا لمقتضيات النظام الأساسي وهم من سيجتازون المباريات المذكورة، فيما الضحايا هم الذين ينتظرون الأوهام، بحسب تعبيره.

ومن جهته، اعتبر عضو لجنة الإعلام بالتنسيقية الوطنية للأساتذة والأطر المفروض عليها التعاقد، أستاذ التعليم الثانوي مصطفى الكهمة، أن ما قاله أضروضور اتهام خطير وجب الرد عليه، مبرزا أن الأساتذة كانوا رهينة وزارة التربية الوطنية وليس التنسيقية.

وأوضح قائلا: “من جعل الأساتذة والأستاذات رهينة هي الوزارة الوصية لما يناهز 7 سنوات منذ 2016 بفرضها التعاقد المشؤوم وإصرارها على بقاء هذا النمط من التشغيل الذي عمل على ضياع الزمن المدرسي لأبناء وبنات الشعب المغربي رغم تحذير مجموعة من الخبراء لوزارة التربية الوطنية من كون هذا النمط قنبلة في قطاع التعليم.

وتابع المتحدث الذي حضر نفس الحلقة من برنامج “آشكاين مع هشام” أن الوزارة ارتأت أن تكون آذانها أذانا صماء واليوم نحصد نتيجة هذا التشغيل بالتعاقد من اجتجاجات على هدر الزمن المدرسي والذي تتحمل فيه الوزارة كامل المسؤولية.

واتهم عضو لجنة الإعلام بالتنسيقة، وزارة التربية في رهن وعدم ترقية الأساتذة المفروض عليهم التغاقد، مبرزا أن هؤلاء الأساتذة لا يزالون يتخبطون في الرتب 4 و 5.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
13 أكتوبر 2023 23:05

اضرضور يزرع الفتنة بين الأساتذة…ومايقوله هو اللعب على الأعصاب…ليس إلا….

ابن البنا
المعلق(ة)
15 أكتوبر 2023 18:34

تم نسقوا مع الجزائر واخدوهم لغزة.
المصطلحات غي مشتتة.

نبيل
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2023 17:29

مجموعة واسعة من الأساتذة الغير متعاقدين يقومون بالاضراب تحت ذريعة تقديم غد افظل الأساتذة المستقبل ولكن مقابل مذا؟ مقابل هدم جيل كامل من أطر المستقبل. كفى نفاقا معشر الأساتذة كفى خبثا و دنائة. اتحداكم ان تقبلوا ادماجا تحت رقابة لجنة دولية و مراقبين دوليين لضمان نزاهة إمتحان الادماج. طبعا لن تقبلوا لأنكم تعلمون أن اغلبكم مجموعة من الكسالى. اناشد الحكومة بفصل كل من يتلاعب بمستقبل الاجيال القادمة من أجل مصالح شخصية و التوجه إلى استجلاب أساتذة من سوريا و العراق و لبنان و التعاقد معهم حتى تنقرض هذه المخلوقات التي ليس لها الشرف أن تكاد تكون رسلا.

بلال
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2023 17:26

كلام فارغ، من اللقاء اتضح ان مبرىات مدير الاكاديمية يشوبها التمويه والتزييف والكذب، في المقابل كانت ادلة ممثل الاساتذة دقيقة وفي الصميم، والسؤال هو هل مدير الاكاديمية يتقاضى 3 مايون ونصف كدتعويض مهمة مدير الاكاديمية الى جانب موظفه كموظف في قطاع التعليم. ان كان صحيح فهذه هي الكارثة..

ع ب
المعلق(ة)
14 أكتوبر 2023 16:27

اولا سي اضرضور استفاد من الغادرة الطوعية وعاد ليشتغل مع الوزارة بتعاقد كما هما أساتذة التعاقد.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x