لماذا وإلى أين ؟

قصة يهودية مغربية قدّمت الشاي المغربي

تحولت يهودية من أصل مغربي، تبلغ من العمر 65 سنة، إلى حديث الساعة داخل وسائل الإعلام العبرية، رغم الحرب الدائرة رحاها بين حركة ”حماس” وبين الجيش الإسرائيلي.

بدأت القصة، حسب “يدعوت أحرنوت” حين تسلل مقاتلون من حركة حماس، فجر السبت 07 أكتوبر الجاري، برا وبحرا وجوا، إلى غلاف غزة، وأوقعوا قتلى وجرحى وعددا من الأسرى في صفوف الجيش الإسرائيلي.

بعد انطلاق صفارات الإنذار في الصباح الباكر من الفجر الأسود في تاريخ إسرائيل، عادت إدري من ملجأ بمسقط رأسها في أوفاكيم لتجد مجموعة من مقاتلي حماس في غرفة بمنزلها، الذين دخلوا في مواجهة مسلحة دامت لأزيد من 20 ساعة، خلفت سقوط قتلى في الجانبين.

دخل بعض المقاتلين إلى منزل راشيل إدري، ولم تجد شيئا لتفعله سوى أن تقدم لهم الشاي المغربي والحلوى.

وقالت إدري، في مقابلة مع صحيفة ” يديعوت أحرونوت”، إنها قدمت للمسلحين الذين كانوا يحملون قنابل يدوية، الشاي والكعك المغربيين في غرفة بمنزلها، إلى أن باغتتهم الشرطة الإسرائيلية.

وتحولت المغربية إلى ”بطلة شعبية” في إسرائيل، عرفت كيف تدبر أمرها في وقت الشدة، رغم أن رجال المقاومة عاملوها هم أيضا بلطف، إذ أن أحدهم قال لها ”إنك تشبهين أمي”، لتجيبه: ”أنا حقا مثل والدتك سوف أساعدك، وسوف أعتني بك ماذا تحتاج؟”.

وقالت في حديثها للمنبر الإسرائيلي، إنها قدمت للمسلحين الأناناس المعلب والشاي والكعك المغربي المميز، كما غنت لهم الأغاني العربية، وغنوا هم الأغاني العبرية. و عرضت على الرجال كوكا زيرو، وعندما قالوا إنهم يفضلون كوكا كولا، استجابت لذلك.

ويوم الأربعاء الماضي، كانت اليهودية من أصول مغربية، واحدة من عدة إسرائيليين تمت دعوتهم للقاء الرئيس جو بايدن خلال زيارته السريعة لإسرائيل، وابتسمت واحتضنت بايدن، كما شكرها بايدن على دفاعها عن البلاد.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 2 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
BRAHIM
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2023 13:19

ليست يهودية مغربية بل صهيونية منذ هجرتها وقبول جنسية إسرائيل المجرمة الغاصبة.. اليهود المغاربة باقين في المغرب في أمن وسلام.

مواطن
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2023 00:04

ومع كل ذلك ورغم هذا المقال، الخزي والعار للصهاينة المجرمين. تحيى فلسطين الحبيبة. لا نريد صهاينة في بلادنا

ابو زيد
المعلق(ة)
20 أكتوبر 2023 23:59

و طبعا لأنها مغربية و يهودية لا ضير من تسليط الضوء على ملحمة الفتها بنفسها و جرائد الصهاينة لتكون مادة شيقة تشغلنا و تروح على نفوسنا من غم مشاهد الجثث المنتشرة في فناء المستشفى أو في كنيسة……!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x