لماذا وإلى أين ؟

هلال يصفُ تفجيرات السمارة بـ”العمل الإرهابي” ويتوعد المتورطين (فيديو)

علق الممثل الدائم للمملكة المغربية بالأمم المتحدة؛ عمر هلال، على التفجيرات التي شهدتها مدينة السمارة ليلة يوم السبت 28 أكتوبر الجاري، واصفة إياها بـ”العمل الإرهابي”.

وقال هلال في مؤتمر صحفي من مقر الأمم المتحدة، “ننتظر نتائج البحث القضائي الذي فتحته السلطات المغربية” على إثر تسجيل وفاة شخص وإصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وأوضح الممثل الدائم للمملكة المغربية بالأمم المتحدة، أن القانون الدولي والقانون الانساني الدولي يصنفان أي فعل ضد المدنيين “عملا إرهابيا وفعل حرب ستكون له نتائج ومسؤوليات”، مبرزا أنه “إلى حدود الساعة ما يمكن أن نقوله أن هذا الفعل والانفجارات التي تسببت في سقوط “شهيد” أحزن المغاربة لن يمر دون عقاب”.

ووفق المتحدث ذاته، فإنه وجب على المسؤولين على هذه التفجيرات أن يتحملوا مسؤوليتهم القانونية والسياسية، مسترسلا “الأمر لا يقف عند الذين نفدوا هذه التفجريات وإنما يتجاوزهم إلى من كانوا وراءهم ويمدونهم بالقنابل والأسلحة”، مستدركا “عندما يحدث أي انفجار يخلف وراءه مؤشرات وعلامات تقنية تمكن من معرفة أصل هذه المتفجرات، وعليها سيتخذ المغرب القرارات المناسبة”.

يأتي هذا بعد يوم فقط من صدور بلاغ عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، يفيد أنه تم تكليف الشرطة القضائية المختصة بإجراء بحث قضائي، إثر تسجيل وفاة شخص و إصابة ثلاثة آخرين نتيجة إطلاق مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء سكنية بمدينة السمارة.

وأضاف البلاغ أن الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالعيون قد عهد لفريق البحث القيام بالخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة التي تسببت في وفاة أحد الضحايا وإصابة ثلاتة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة ، من بينها حالتان حرجتان تم نقلهما للمستشفى بالعيون لتلقي العلاجات الضرورية.

يشار إلى أن السلطات المحلية بإقليم السمارة قد أكدت، صباح يوم الأحد 29 أكتوبر 2023، أن أربعة انفجارات وقعت ليل السبت الأحد بمدينة السمارة، أسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x