لماذا وإلى أين ؟

عاصفةُ ”برنارد” التي ضربت المغرب خلّفت خسارة 6000 طنا من الأفوكا

قال عبد المؤمن الأشقر الرئيس التنفيذي لشركة إنتاج وتصدير الأفوكادو “إيكو ماك”، إن قطاع الأفوكا لحقه ضرر كبير بسبب عاصفة برنارد الذي ضربت المغرب الأسبوع الماضي.

وأوضح الأشقر، ضمن تصريح لموقع ” فريش بلازا” المتخصص في الشأن الفلاحي، أن العاصفة خلفت خسارة أكثر من 6000 طن من فاكهة الأفوكا.

وشدد على أن هاته الخسائر لن تؤثر كثيرا على إنتاج الأفوكا خلال الموسم الفلاحي الحالي، وكان المنتجون يتوقعون أن تكون الخسائر بسبب العاصفة الريحية أكثر فداحة.

وأضاف ذات المنتج أن الأضرار بلغت في المتوسط حوالي 10 في المائة، أي ما يعادل 6000 طنا على المستوى الوطني، مبرزا أن الثمار المتساقطة جراء الرياح القوية هي ذات الحجم الكبير، ولم تعد صالحة للتصدير، رغم أن بعضها لا يزال يتمتع بنوعية جيدة ويمكن أن يجد مكانه في السوق المحلية”.

وكشف أن الكثير من الأشجار تضررت أيضا، إما مكسورة كليًا أو جزئيًا، أو اقتلعت بسبب العاصفة. ولا يزال التأثير على التكاليف والأحجام محدودا، نظرا لأن هذه الأشجار هي في الأساس أشجار صغيرة.

يذكر أن العاصفة بلغت قوتها الشديدة في منطقة العرائش معقل إنتاج الأفوكادو في المغرب، حيث بلغت سرعة الرياح أزيد من 106 كلم في الساعة.

يقول الأشقر: “رغم الخسائر، تبقى توقعاتنا للموسم متفائلة للغاية، ومع أخذ هذه الخسائر في الاعتبار، فإننا لا نزال في طريقنا للوصول إلى مستويات تصديرية قياسية بفضل القفزة الكبيرة في الإنتاج هذا الموسم، ولا يزال الطلب قويًا أيضًا ولم تهز العاصفة السوق، نحن على تواصل مع زبنائنا وأكدنا لهم تسليم طلباتهم دون أي إلغاء”.

وعن تأثير ذلك على الأسعار، قال ذات المنتج المصدر: ”حاليا هناك الكثير من العرض في السوق، مع الكثير من الشحنات القادمة من كولومبيا والمكسيك”، مشيرا إلى أن ثمنه في السوق حاليا ما بين 22 إلى 28 درهما.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عماد
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2023 13:26

الحمد لله على غلائها كما اننا لسناالمستفيد منها بل اعداء الشمس (الخبز والماء باراكا علينا)50درهم بزاف علينا الله يزيدها ضياع في ضياع.

Ibrahim
المعلق(ة)
1 نوفمبر 2023 16:34

أرقام مبالغ فيها هي ناوين يطلبو الدعم حيت هاد الحكومة كتدعم غير التجار أما المواطن الدرويش دعمه من عند الله.

احمد
المعلق(ة)
2 نوفمبر 2023 14:25

هذه العاصفة متضامنة مع الشعب الفلسطيني ، لان اغلب حقول الافوكا تنتجها شركات اسرائيلية.

عبدو
المعلق(ة)
3 نوفمبر 2023 07:31

هذا بسبب أفعال هؤلاء الفلاحين الجشعين الذين رفعوا سعر الغلات بتصديرها حتى صرنا لا نعرف للافوكا طعما من 20درهم إلى 60درهم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x