لماذا وإلى أين ؟

الأندلوسي يبرز مدى تورط إيران في دعم البوليساريو لاستهداف مدينة السمارة

كشف تقرير صحفي صادر عن مجلة ”دي فيلت” الألمانية، أن التفجيرات الأخيرة التي استهدفت مدينة السمارة، قبل حوالي أزيد من أسبوع، والتي أعلنت الجبهة الانفصالية، ضمنيا، عن مسؤولية الوقوف وراءها، عززت المخاوف حول “استراتيجية إرهاب عالمي بقيادة إيران”.

وأكدت المجلة، استنادا إلى تقارير استخباراتية غربية، أن النظام الشيعي في إيران أقدم على نسج شبكة عالمية من الميليشيات، وقامت بدعمها بالسلاح والمال والتدريب، من بينها جبهة ”البوليساريو”، مشددة على أن “طهران قدمت صواريخ أرض جو وطائرات مسيرة لأعضاء البوليساريو، وأنشأ حزب الله، حليف إيران، معسكرات في الجزائر يدرب فيها مقاتلي الجبهة”.

معطيات مجلة ”دي فيلت” الألمانية تطرح علامات استفهام حول علاقة تقديم إيران صواريخ لجبهة البوليساريو والتفجيرات التي شهدتها مدينة السمارة خلال الأسابيع الماضية وتورطها في هذه الأحداث التي وصفت بـ”الإرهابية”.

تفاعلا مع ذلك، يرى رئيس المركز المغاربي للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، نبيل الأندلوسي، أن تورط إيران في تقديم مساعدات لجبهة البوليساريو الإنفصالية وإمكانية تقديم الدعم لها لتأجيج الأوضاع بمناطق الصحراء المغربية، سواء بشكل مباشر أو عبر وساطة جهات جزائرية أو عناصر من حزب الله تقوم بهذا الدور ما بين إيران والجبهة الانفصالية، مسألة واردة ومحتملة جدا، في سياق التطورات التي تعرفها المنطقة.

وأشار الأندلسي في تصريح للجريدة الرقمية “آشكاين”، إلى أن “هذا التدخل الإيراني في الشأن المغربي ودعم عناصر حزب الله لجبهة البولبساريو، كانت السبب المعلن من طرف الخارجية المغربية لقطع المغرب لعلاقاته الدبلوماسية مع الجمهورية الإيرانية”.

نبيل الأندلوسي ــ رئيس المركز المغاربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية

وبخصوص تورط إيران في التفجيرات التي شهدتها مدينة السمارة، أكد رئيس المركز المغاربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، أنه في ظل غياب معطيات رسمية ونظرا لفتح بحث قضائي لم يعلن بشأنه أي نتائج إلى حدود الآن واستحضارا للأبعاد والتداعيات الممكنة لهذا الحادث، فإن التروي في تحليل المعطيات المتداولة واجب، في انتظار خلاصات البحث القضائي التي ستكشف عن تفاصيل الحادث والمتورطين فيه.

وخلص الأندلوسي بالتأكيد إلى أن “تورط إيران في دعم البوليساريو للقيام وتنفيذ عمليات مثل ما وقع بالسمارة، فرضية واردة ولها ما يسندها”، مضيفا “لكن الإقرار الجازم بذلك مغامرة غير محسوبة، في ظل وجود بحث قضائي لم يعلن إلى يومه هذا عن خلاصاته وعن قناعته التي شكلها بخصوص هذا الحادث المأساوي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

5 1 صوت
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
زروق
المعلق(ة)
10 نوفمبر 2023 18:24

ما دامت إيران متورطة في الدم العراقي والسوري واللبناني والديني فلماذا لا تتورط في الدم المغربي ما دام اعداؤها الحقيقيون في معتقداتها الفكرية والدينية هم العرب والمسلمون

احمد
المعلق(ة)
12 نوفمبر 2023 13:15

ما خفي اعظم، وعلى اجهزتنا الامنية ان تضاعف يقضتها اتناء إقصائيات الكان واتناء كأس العالم.

MRE de Montpellier
المعلق(ة)
11 نوفمبر 2023 16:17

Bonsoir , et voilà nous y sommes depuis le temps qu’on le dise que: le Polizario, et Hezbollah et Iran, ils sont liés par leur Idéologie et ils fonctionnent la main dans la main. seulement nos gauchos et nos islamistes Marocains ils SOUTIENNENT Hamas /Hezbollah DE GHAZA , or Ghaza est dirigé par un groupe terroriste de Hezbollah/HAMAS qui se cachent dans les Mosquées pour se protéger et provoquer Israel ils se cachent dans les Hôpitaux en se servant des enfants comme bouclier Humain les Palestiniens eux même victimes de HAMAS /HEZBOLLAH la PALESTINE est victime DE CE GROUPE il faut faire la différence entre les pauvres Palestiniens de Mahmoud Abbass et les terroristes de Hezbollah /HAMAS

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x