لماذا وإلى أين ؟

قد يصل 120 درهما.. الخراطي يبرز خطر مرض الأبقار على الإنسان وآثارها على الأسعار

قررت الحكومة المغربية منع استيراد الأبقار الموجهة للذبح القادمة من أوروبا، ابتداء من الخميس 16 نونبر 2023،  وذلك بناء على ورود تقارير تفيد بإصابة هذه الأبقار الأوروبية بمرض قد يهدد سلامة القطيع الوطني.

هذا المنع الذي أكدته فعاليات مهنية في تصريحات صحفية متفرقة خلال اليومين الفارطين، يحيل إلى التساؤل عن نوعية هذا المرض الذي دفع الحكومة لاتخاذ هذا القرار، وما تأثيره على أسعار لحوم الأبقار في المغرب؟

وفي هذا الصدد، أوضح الطبيب البيطري رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، أن “هذا المرض يسمى”Maladie hémorragique épizootique” أو المرض النزيفي المعدي، وأن من أعراضه أنه يعطي للغنم المصابة به لونا أزرقا للسانها، وهذا المرض فيه سبعة أنواع”، موردا أن “الولايات المتحدة واليابان تتوفر على تلقيح لبعض أنواع هذا المرض في حين ان فرنسا لا تتوفر على تلقيح له”.

وأكد الخراطي، في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “المرض لا ينتقل إلى الإنسان، وحتى الوفايات عند الحيوانات بسببه ضعيفة إذ لا تتعدى 8 بالمئة، ولكن تأثيره الاقتصادي كبير جدا، لأن الحيوانات تتضرر بالحرارة، وتظهر عليها حبوب على شفاهها وتصاب بالعرج والضعف، ولا يستمر في إنتاج الحليب او اللحم”.

وشدد على أنه حفاظا على القطيع المغربي فإن المغرب أوقف الاستيراد من الدول الأوربية”، موردا أن هذا يجب أن تصاحبه معالجة للبواخر لأن المرض ينتشر من حيوان لآخر عبر البعوض الذي ينقله من حيوان لآخر”.

وخلص إلى أن هذا سيكون له تأثير على القدرة الشرائية للمواطنين في ما يتعلق باللحم، ما يعني أن المغرب سيبحث عن دول أخرى مثل الأرجنتين، وهو ما يعني ان سعر اللحم سيرتفع قليلا، علما أن السوق الداخلي يمول الآن سوق اللحوم، ما يعني انه بعد هذا المنع سيصل إلى 120 درهما”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x