لماذا وإلى أين ؟

حصري.. بنموسى ضلَّلَ الحكومة بخصوص النظام الأساسي للتعليم

علمت “آشكاين” أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، شكيب بنموسى، ضلل الحكومة وغلط النقابات التعليمية التي كانت تشاركه الحوار بخصوص النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية، والذي فجر أزمة غير مسبوقة في هذا القطاع.

فحسب ما أفاد به مصدر مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه للعموم، فقد منحت الحكومة الضوء الأخضر لبنموسى خلال حواره مع النقابات من أجل نقاش كل الجوانب بما فيها المتعلقة بتحسين وضعية نساء ورجال التعليم.

ذات المصدر أكد أن “بنموسى لم يعمل على إشراك مسؤولين من قطاعات حكومية أخرى معنية بملف التعليم، في جولات الحوار التي كانت وزارته تجريه مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية”، بل “ولم يطلعهم على الصعوبات التي اعترضت الحوار بخصوص بعض الملفات”، مؤكدا أنه “لم يسبق لأي قطاع أن رفض له طلبا بخصوص هذا الملف”.

مصدرنا أوضح أن بنموسى “هو من بادر إلى تقديم مرسوم النظام الأساسي إلى المجلس الحكومي “، وأبرز خلال تقديمه لهذا النظام بكونه “سينهي كل الإشكالات المرتبطة بملف التعليم”، مؤكدا أنه نظام حظي بموافقة النقابات المتحاور معها.

يذكر أن أغلبية نساء ورجال التعليم  يخوضون إضرابا للأسبوع الخامس على التوالي، من أجل المطالبة بإسقاط النظام الأساسي لموظفي قطاع التربية،واصفين إيها بـ”نظام مأسي”، لكونه، بحسبه ” تراجعي وضرب مكتسباتهم وجاء بعدة مقتضيات مجحفة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

2.8 18 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

14 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 18:52

..إذا كان الأمر كذلك …فما أفسده بنموسى يصلحه اخنوش ولقجع …اولا سحب المرسوم وثانيا الزيادة العادلة في الأجر…وتحديد ساعات العمل…وفتح مسار الترقي والمهني…فلا شغل بدون كرامة….الأطر التربوية والتعليمية مطالبهم مشروعة…وعيب وعار أن لا يذهب الاطفال الى المدرسة…..

مصطفى
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 15:40

يجب معاقبته ومسابعته قضاءيا على ما سببه لكل من الاساتذة والتلاميذ من دمار نفسي وضياع في كل من الزمن المدرسي

بلال
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 22:44

ما كاين لا بنموسى لاهم يحزنون الكل يتحمل المسؤولية بما في ذلك النقابات التي تسترت على الحوار

خاليل
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 16:45

من مميزات حكومة اخنوش العشوائية في كل شيء دون النظر الى العواقب

Maroc
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 21:45

يجب على الوزير الأول أخنوش إصلاح ما فسده بنموسى للخروج من الاحتقان.

مصطفى
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 15:40

يجب معاقبته ومسابعته قضاءيا على ما سببه لكل من الاساتذة والتلاميذ من دمار نفسي وضياع في كل من الزمن المدرسي

متضرر
المعلق(ة)
21 نوفمبر 2023 10:16

الكل متواطئ ضد قطاع التعليم بداية بالحكومة ثم النقابات المتخاذلة… و ما زاد الطين بلة هو الخرجات البهلوانية و المستفزة لبعض أشبه المسؤولين.. النظام الاساسي يجب ان يسحب ليتسنى للتلاميذ الرجوع للاقسام، عدا ذلك فلتنتظر الحكومة الاسوأ.

Azeroual
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 16:17

السلام عليكم. ما خاب من أكمل عمله في الإستشارة النهائية و التأكد من التفاصيل حينها تقدم النصوص و المراسيم للممثلين لتمحيصها و مراجعتها بتريت و رزانة. و بدون تسرع. في نظري هذا سلوك مقصود. فهو ليس سلوكا تطبعه الخدعة و التمويه.

الصحراوي المغربي
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 23:20

ظلل الحكومة هل هناك وزير يعمل على هواه بدون توجيهات من الحكومة .
ناخد انه ظلل الحكومة وجب سجنه ولي اعفاءه لانه ادخل البلاد في فوضى وان استمر هدا الله اعلم اين سنصل ان خرج التلاميد الى الشارع والغريب في الامر انه لازال يربد ااحوار ويختار مع من بتحاور

مريمرين
المعلق(ة)
21 نوفمبر 2023 20:54

كيفما كان الحال ،فالحكومة ،وعلى رأسها أخنوش، هي المسؤولة أولا وأخيرا. رجال و نساء التعليم ينتظرون حلا و لا يهمهم تقاذف التهم .

برادة
المعلق(ة)
22 نوفمبر 2023 12:34

على وزير الداخلية سابقا إن يقدم استقالته.

Fofa
المعلق(ة)
22 نوفمبر 2023 21:08

فعلا نظام المآسي الذي يدرس للعبودية اذا كان قطاع التعليم الذي يعتبرالقطاع الأكثر أهمية بحيث الاستاذ اوالاستاذة يلزمهم تقاعد لايتجاوز سن 50سنة لما يلاقيه داخل الفصل من توثر وضغط وقلق يجعل منه عرضة لكل الأمراض المزمنة ومع ذالك أبت وزارة السيد بن موسى الا ان يضاعف مهام الأساتذة بدل فتح باب التوظيف للشباب العاطل
وما كان الاستاذ يقوم به طواعية وعن حب
أصبح مجبر حسب نظام المآسي ملزم القيام به والا أسقطت بعض رتبه
ياللعجب عقوبات نظام المآسي تسبق نية الاستاذ قبل عمله وكان الاستاذ أصبحت عبيه صفة التقاعس والخذلان
ناهيك عن زيادة أجور المدراء والمفتشين واطر داخل الوزارة واستثناءا يقصى الاستاذ الذي يحارب في جبهة الجهل ويجابه المشاكل الفعلية داخل الاقسام

مغربي حر
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2023 13:22

اذا كان الخبر صحيح فمعناه ان شركاء بنموسى في الحكومة بدأ يتملص من المسؤلية في هذا المولود المسخ المسمى النظام الأساسي لعلها بوادر غضبة ملكية قد تعصف بجزأ من الحكومة

بوركاكن
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2023 19:49

ربما اسرة التعليم تحاول الاغتناء على المواطنين من ذوي الدخل الضعيف

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

14
0
أضف تعليقكx
()
x