لماذا وإلى أين ؟

وزير نيجيري يكشف موعد البدء في مشروع أنبوب الغاز نيجيريا المغرب

كشف وزير الدولة للموارد البترولية (الغاز) النيجيرية، أكبريكبي ايكيو أنه من المتوقع أن يبدأ بناء مشروع خط أنابيب الغار بين نجيريا والمغرب الذي يهدف إلى ربط السوق الأوروبية، في عام 2024.

وأفادت وكالة الأنباء النيجيرية، أنه “من المتوقع، بموجب هذا المشروع، أن يتم نقل الغار عبر الدول المشاركة، بما في ذلك نيجريا، بنین، توغو، غانا، كوت ديفوار، ليبيريا، سيراليون، غينيا، غينيا بيساو، غامبيا، السنغال. موريتانيا، وصولا إلى المغرب.

وقال ايكيو، خلال استقباله وفدا من مبعوثي المملكة المغربية بقيادة سفيرها لدى نيجيريا، موحا أوعلى يوم الاثنين في أبوجا، إن “نيجيريا مستعدة ومهتمة بالمشروع”.

وأكدت الوكالة نفسها أن “الوقد المغربي زار الوزير النيجيري لإجراء مناقشة تنائية حول التعاون والالتزام تجاه استكمال مشروع خط الأنابيب عبر المحيط الأطلسي وكذلك تطوير مصنع الأسمدة في نيجيريا.

وأشارت الوكالة إلى أن “مشروع خط أنابيب الغار بين نيجريا والمغرب قد تم بتوقيع أربع مذكرات تفاهم في يونيو 2023 لضمان التقدم والتوجيه الاستراتيجي للمشروع عبر المحيط الأطلسي الذي تبليغ قيمته 25 مليار دولار، وبمجرد اكتماله، سيعمل المشروع على تعزير تسبيل موارد الغاز الطبيعي في البلدان الأفريقية المعنية وسيوفر أيضا طريق تصدير بديل جديد إلى أوروبا.

ولفتت الوكالة الانتباه إلى أنه في الوقت الذي أعرب فيه الوزير المذكور عن اهتمام نيجيريا واستعدادها، قال إنه “مع وجود احتياطيات غار مؤكدة تبلغ 209 تريليون قدم مكعب، فإن هناك حاجة لتزويد القارة بالغار قبل تصديره إلى قارات أخرى.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x