لماذا وإلى أين ؟

شركة فرنسية عملاقة تستثمر في الهيدروجين الأخضر بالصحراء المغربية

عقدت شركتا “HDF Energy” الفرنسية و”فالكون كابيتال الداخلة” المغربية، شراكة لمشروع الهيدروجين الأخضر في المغرب، والذي سيقام جنوب المملكة بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية.

وأفادت صحيفة “سولار كارتيي” أنه “من المقرر أن تشارك شركة Hydrogène de France (HDF Energy)، المطور البارز للبنية التحتية واسعة النطاق للهيدروجين الأخضر ومصنع خلايا الوقود عالية الطاقة، في تطوير مشروع “White Dunes”(وايت ديونز)، وهو مبادرة رائدة تركز على إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب بمنطقة الداخلة، حيث يتم تسهيل هذا التعاون من خلال حصة الأقلية القادمة لشركة “HDF Energy” في المشروع، مما يعزز شراكة قوية مع شركة Falcon Capital Dakhla، وهي شركة تطوير مغربية رائدة.

وأضاف المنبر الإعلامي نفسه أنه تم تصميم مصنع “وايت ديونز” بشكل استراتيجي لإنتاج الهيدروجين الأخضر عالي التنافسية من خلال استخدام التحليل الكهربائي المدعوم بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهي ميزة فريدة من نوعها في منطقة الداخلة.

موردة أنه كجزء من مناقصة الهيدروجين الأخضر في المغرب، يمكن للمشروع أن يحقق قدرة 10 جيجاوات من طاقة الرياح، و7 جيجاوات من الطاقة الشمسية، و8 جيجاوات من التحليل الكهربائي. والمرحلة الأولية، التي تتطلب استثمارا يقدر بـ 20 مليار درهم مغربي، هي حاليا قيد التطوير.

ولفتت الانتباه إلى أن الشركتين “HDF Energy” و “Falcon Capital Dakhla” تقدمان خبرة تكميلية للمشروع، حيث تساهم شركة “فالكون كابيتال الداخلة”، المعروفة بكفاءتها في قطاعات الزراعة والطاقة والمياه، بمعرفة متعمقة بالسوق المحلية والإقليمية، وفي الوقت نفسه، تستفيد شركة HDF Energy من براعتها التقنية والمالية المكتسبة من تطوير البنى التحتية الرئيسية للهيدروجين على مستوى العالم.

ومن خلال مشاركتها بالفعل في مشروع ملحي في المغرب مع الجمعية المغربية للتخزين (سوماس)، يورد المصدر نفسه، فإن مشاركة “HDF Energy” في مشروع White Dunes تعزز مكانتها في البلاد وتكون بمثابة نقطة انطلاق للمبادرات الإستراتيجية المستقبلية.

وأبرزت الصحيفة أن الجهد التعاوني يسعى الآن للحصول على التمويل للمرحلة الأولية من مشروع White Dunes، بهدف تسريع عملية تطويره، ومن المقرر أن يبدأ البناء في عام 2025، ومن المقرر إنتاج الهيدروجين في عام 2028.

وأعرب داميان هافارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة HDF Energy، بحسب الصحيفة ذاتها، عن تفاؤله، قائلاً: “يمثل التعاون مع Falcon Capital Dakhla التآزر المثالي بين كيانين متكاملين لإنتاج بعض الهيدروجين الأخضر الأكثر تنافسية في العالم في المغرب، وسيساعد مشروع “الكثبان البيضاء” في تشكيل مستقبل أكثر استدامة للمغرب والعالم.

من جانبه، أوضح ماجد سليماني، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة فالكون كابيتال الداخلة، بأن “تكريس المشروع للطاقة الخضراء والالتزام بمستقبل أنظف وأكثر إشراقا واستدامة للمغرب”، مشددا على “دراسة الجدوى الشاملة التي أجريت على مدى العامين الماضيين”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x