لماذا وإلى أين ؟

ورزازات.. مدراء مدارس يرفضون الإشراف على الدعم التربوي خلال العطلة

سعد مرتاح/صحفي متدرب

رفضت الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب بمدينة ورزازات، الإشراف على الدعم التربوي خلال العطلة البينية التي نصت عليها مراسلة سابقة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بذات المدينة.

واعتبرت ذات الجمعية في بلاغ لها، أن “الدعم التربوي بدون إرساء الموارد بدعة بيداغوجية لا فائدة تحصيلية من ورائها”، داعية كافة مديري المؤسسات التعليمية الابتدائية بالمدينة إلى تفادي الإشراف على تنزيله.

واستنكرت ما أسمتها عملية “تحويل مديري المؤسسات التعليمية إلى صخور تتكسر عليها نضالات الشغيلة التعليمية” حسب تعبير نص البيان.

وقد حمل مدراء مؤسسات التعليم الابتدائي بورزازات،”الحكومة مسؤولية استمرار هدر الزمن المدرسي في التعليم العمومي بعدم تعاطيها مع المطالب المشروعة لكافة الفئات التعليمية عموما ولمطالب المتصرفين التربويين خصوصا”.

من جهة أخرى، نددت نفس الجمعية في البيان، الذي حصلت “آشكاين” على نظير منه، بـ”الاقتطاعات الجائرة من أجور المتصرفين التربويين بسبب تغيير الإطار او بسبب الإضراب المشروع الذي يقره الدستور”.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قد أعلنت عن إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي لفائدة التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية العمومية بجميع جهات المملكة، وذلك خلال فترة العطلة البينية الثانية الممتدة من 04 إلى 10 دجنبر 2023.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن هذه العملية تأتي عقب الاجتماع الذي ترأسه رئيس الحكومة يوم الإثنين 27 نونبر المنصرم، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الموقعة على اتفاق 14 يناير 2023، حيث استجابت الحكومة للمطالب التي تقدمت بها النقابات التعليمية، وخاصة تجميد النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية بهدف تعديله.

ويقوم هذا البرنامج على مجانية الدعم التربوي من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ؛ واستثمار النتائج الدراسية وعمليات تقييم المكتسبات من أجل تدقيق الاستهداف؛ وتنويع آليات وأشكال الدعم لتتناسب مع الخصوصيات المحلية؛ ومساهمة وانخراط مهم لمختلف الفاعلين والشركاء.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x