لماذا وإلى أين ؟

احتجاجات الأساتذة تواجه الأمطار بطنجة وتحتل ساحة جامع الفنا بمراكش (صور+فيديو)

كما كان مقررا، خرج الآلاف من نساء ورجاء قطاع التعليم في المغرب استجابة لنداء التنسيق الوطني لقطاع التعليم الذي دعا إلى تنظيم مسيرات احتجاجية في ثلاثة أقطاب بالمملكة، منها مراكش، فاس وطنجة، احتجاجا على النظام الأساسي الذي صادق عليه المجلس الحكومي قبل أن يتقرر تجميده بسبب تصاعد حدة احتجاجات الشغيلة التعليمية.

وفي الوقت الذي كانت تجرى فيها جلسة الحوار بين النقابات الأربع الأكثر تمثيلية والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، لمناقشة الزيادة في أجور الأساتذة، خرج الألاف منهم تلبية لدعوة التنسيقات التعليمية للإحتجاج، حيث انطلقت مسيرة احتجاجية ضخمة من ساحة 16 نونبر “الحارثي” بحي جيليز بمراكش، في اتجاه ساحة جامع الفنا.

وشارك في المسيرة التي احتلت ساحة جامع الفنا بالمدينة الحمراء، أساتذة من ست جهات، مراكش أسفي، سوس ماسة، كلميم واد نون، العيون الساقية الحمراء، الداخلة واد الذهب وبني ملال خنيفرة، اخترقت شارع محمد الخامس وسط المدينة أمام حماية رجال الأمن الذين يتابعون المسيرة عن كثب.

وفي المشهد نفسه، خرج أساتذة جهات فاس مكناس، الشرق ودرعة تافيلالت في مسيرة احتجاجية تجمعت أمام مقر الأكاديمية الجهوية لجهة فاس مكناس، رافعين شعارات ضد الحكومة والوزارة الوصية، مطالبة بـ”الكرامة” للأساتذة من خلال تحسين شروط اشتغالهم.

وفي القطب الثالث والمتمثل في طنجة، فقد شهدت هذه الأخيرة لقاء نساء ورجال التعليم من جهات طنجة تطوان الحسيمة، الرباط سلا القنيطرة والدار البيضاء سطات، في مسيرة احتجاجية انطلقت من ساحة الأمم في اتجاه مقر الأكاديمية الجهوية، تحت أمطار لم توقف الأساتذة من الإحتجاج على الحكومة.

يأتي هذا، بعدما أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يضم 25 تنسيقية إضافة إلى الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديموقراطي، عن خوض إضراب وطني لأربعة أيام متتالية خلال العطلة البينية التي انطلقت من اليوم الأحد 3 دجنبر الجاري.

ودعا التنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي يعتبر أكبر تنسيق وطني للتعليم، إلى خوض إضراب عام وطني بقطاع التعليم أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة 05 و 06 و07 و 08 دجنبر الجاري، تزامنا مع أيام العطلة، لتدخل بذلك الإضرابات الأسبوع السابع تواليا.

وتتزامن احتجاجات هذه التنسيقيات مع تنظيم لقاء بين النقابات التعليمية والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، من أجل تدارس مسألة تحسين الدخل لنساء ورجال التعليم، كما تم الاتفاق عليه في اللقاء السابق.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد قال خلال اللقاء الذي عقده، يوم الاثنين 27 نونبر المنصرم بالرباط، مع ممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير الماضي، إنه تقرر تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية.

وأوضح أخنوش، في تصريح للصحافة عقب هذا الاجتماع الذي عرف حضور كل من نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، وشكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، و يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية (شارك عبر تقنية التناظر المرئي)، أنه “تقرر تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية في أفق تعديله، وتضمينه تحسين دخل موظفي وموظفات القطاع”.

وأبرز رئيس الحكومة أنه ” جرى التجاوب مع العديد من مطالب هذه النقابات، والتشديد على ضرورة استئناف الدراسة، لاسيما مع الدينامية الإيجابية الجديدة التي أفضى إليها الاجتماع”، مضيفا أن الحوار مع هذه النقابات “كان هاما وجد إيجابي وناقش جميع الإشكاليات المطروحة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ربيع الوزاني
المعلق(ة)
6 ديسمبر 2023 17:10

الصور وأماكن المسيرة مراكش مثلا من تنظيم التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس واطر الدعم.
المرجو تصحيح الجهة الداعية المسيرات.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x