لماذا وإلى أين ؟

أيت الطالب وأمزازي يشرفان على انطلاق 12 مؤسسة صحية بسوس (صور)

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، رفقة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، سعيد أمزازي، اليوم الثلاثاء 12 دجنبر 2023، على انطلاقة خدمات 12 مؤسسة صحية حضرية وقروية من المستوى الأول والثاني بجهة سوس ماسة.

ووفق المعطيات المتوفرة، فإن هذه المؤسسات الصحية تتواجد بكل من عمالة اكادير إداوتنان، إقليم تزنيت، تارودانت وإقليم طاطا، ويتعلق الأمر بالمركز الصحي الحضري المستوى الأول، المركز الصحي القروي المستوى الأول تغازوت، المستوصف القروي سيدي بلقاسم، المستوصف القروي تماعيت أوفلاو تماعيت إزدار على مستوى عمالة أكادير إداوتنان بالإضافة الى مؤسسات صحية حضرية وقروية بإقليم تزنيت ونخص بالذكر المركز الصحي القروي المستوى الأول سيدي بوعبدلي، المركز الصحي الحضري المستوى الأول المرس وكذا المستوصفات القروية (أولاد النومر، الزاويت والكريمة) إضافة إلى المركز الصحي القروي المستوى الثاني تمالوكت بإقليم تارودانت والمركز الصحي الحضري المستوى الثاني فم الحصن بإقليم طاطا.

وقد تمت إعادة بناء وتأهيل وتجهيز هذه المراكز الصحية من بين 200 مؤسسة صحية، سيتم تأهيلها عل مستوى جهة سوس ماسة باعتبارها الوجهة الأولى في مسار العلاجات واللبنة الرئيسية لتنفيذ سياسة القرب، وتتضمن خدمات هذه المؤسسات بشكل أساسي؛ الفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، بالإضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لاسيما داء السل والأمراض التنفسية، وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، وتتبع صحة الأم والطفل، فضلا عن تقديم خدمات الصحة المدرسية، وبرامج التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

كما تم تجهيز هذه المؤسسات بمعدات بيوءطبية عالية الجودة تم ربطها بنظام معلوماتي مندمج يعمل على تسجيل البيانات الرقمية الخاصة بالمرضى مما يخول لهم الحصول على ملف رقمي طبي ييسر لهم الولوج إلى جميع المنشآت الصحية الأخرى، إذا دعت الضرورة، سواء كانت على مستوى الجهة أو على المستوى الوطني.

ويهدف إعطاء انطلاقة خدمات هذه المؤسسات الصحية أيضا إلى تحسين الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنات والمواطنين وتحسين ظروف استقبالهم إضافة إلى تجويد ظروف عمل مختلف الأطر الصحية بالجهة، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية المتعلقة بالإصلاح الجذري للمنظومة الصحية الوطنية وتأهيلها بما يضمن التنزيل الفعلي لورش الحماية الاجتماعية، وفي إطار تعزيز الخدمات الصحية بجهة سوس ماسة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x